Wednesday, May 31, 2023

عصيان الدروز: ثبت المراجع

 


نُشِر كتاب عصيان الدروز للجنرال Andréa عام ١٩٣٧كما رأينا. ركّز المؤلّف كما هو متوقّع على الجوانب العسكريّة أمّا فيما يتعلّق بالخلفيّات التاريخيّة والجغرافيّة والثقافيّة فقد اعتمد على المصادر الآتية:



- كتاب سوريّا (la Syrie) لمؤلّفه الطبيب جورج سمنة (١٨٧٧-١٩٣٨). نادى سمنة باستقلال سوريّا واتّحادها وأسّس مع صديقه شكري غانم (١٨٦١-١٩٢٩) اللجنة السوريّة المركزيّة Comité Central Syrien (*) في سبيل هذا الهدف. أيّد سمنة وغانم الانتداب الفرنسي بكل حماس ومات كلاهما في فرنسا. أنعمت فرنسا على غانم برتبة قائد في جوقة الشرف.  


- كتاب Comment la France s'est installée en Syrie (كيف دخلت فرنسا إلى سوريّا) للكونت Roger de Gontaut-Biron (١٨٨٤-١٩٤٤). المؤلّف أحد المساهمين في اتّفاقيّة Sykes-Picot والعمل يغطّي الفترة بين دخول القوّات الفرنسيّة إلى بيروت عام ١٩١٨وحتّى ١٩١٩. الكاتب معادي للمشروع الصهيوني. 


- كتاب الدروز: تاريخ لبنان وجبل حوران (les Druzes) لمؤلّفه المؤرّخ (لم أنجح في الحصول على مزيد من المعلومات عنه) الكاپتن Narcisse Bouron (١٨٨٦-١٩٧٤).  


- كتاب وجوه ملكيّة من الشرق (Visages royaux d'Orient) لمؤلّفه الصحفي Jean Mélia الذي شغل منصباً رفيعاً في الجزائر التي ولد فيها عام ١٨٧١ وآخر في سوريّا في العهد الفرنسي. وافته المنيّة في خمسينات القرن الماضي. 



تحمل نسختي الورقيّة من كتاب "عصيان الدروز" الإهداء التالي من Andréa إلى Mélia:



إلى السيّد الأديب Jean Mélia الذي سلّطت مؤلّفاته الرائعة عن سوريّا (**) الضوء على المؤامرات التي حيكت ضدّ الانتداب الفرنسي.


مع الاحترام والمودّة.


حرّر في الثاني والعشرين من نيسان عام ١٩٣٧. 


أ. أندريا. 



(*) بقيّة أعضاء اللجنة: جميل مردم بك (سنّي)، توفيق فارحي (يهودي)، أنيس شحادة (روم أرثوذوكس)، جميل بك مكرزل (ماروني). 

(**) منها كتاب Chez les Chrétiens d'Orient (في بلاد مسيحيّي الشرق)





Édouard Andréa. La Révolte druze et l'insurrection de Damas, 1925-1926. Payot, Paris 106 Boulevard St. Germain, 1937. 

No comments:

Post a Comment