يمثّل هذا المصوّر أقدم رسم معروف للجامع الأموي (بمعزل عن بقيّة المدينة) على الإطلاق والفضل فيه يعود لرحّالة روسي يدعى Vasilief Gregorovitch Barsky الذي مارس الترحال في الديار المقدّسة بين الأعوام ١٧٢٨ و ١٧٤٧ومن الواضح أنّ انطباعه عن الجامع كان معقولاً إذا أخذنا بعين الإعتبار وضعيّة المآذن الثلاثة ومكان النوفرة شرق باب جيرون ودرجات هذا الباب وحرم الصلاة مع المجاز المعترض وقبّة النسر وبيت المال في صحن الحرم. كلّ هذا في زمن حرّم فيه دخول الجامع لغير المسلمين وعلّ هذا ما حدا بارسكي إلى رسم الصلبان عوضاً عن الأهلّة على قبّة النسر ومآذن الصرح إذ تخيّل ككثير غيره من الرحّالة والمستشرقين الأوروبييّن (مثلاً الديبلوماسي الفرنسي الفارس Chevalier Laurent d'Arvieux الذي ولد ١٦٣٥ ومات ١٧٠٢ وزار الشرق الأدنى في خمسينات القرن السابع عشر) أنّ المسلمين حوّلوا بكل بساطة كنيسة يوحنّا المعمدان إلى جامع ولم يتجشّموا عناء بناء دار عبادة يحمل طابعهم. لم يسمح لغير المسلمين بالدخول إلى الجامع حتّى النصف الثاني للقرن التاسع عشر.
1. René Dussaud, Le Temple de Jupiter Damascène
Syria III, 1922, P 219-250
Gravure de Barsky, P. 249
2. Gérard Degeorge
Syrie
Art, Histoire, Architecture
Hermann, éditeurs des sciences et des arts
1983
3. https://commons.wikimedia.org/wiki/Category:Reception_of_a_Venetian_Delegation_in_Damascus_in_1511_-_Unknown_artist_-_Louvre_INV_100
4. https://books.google.com/books?id=DfFaAAAAQAAJ&pg=PA120&lpg=PA120&dq=d%27arvieux+damas+jean+baptiste+eglise&source=bl&ots=FDBA4RLdMP&sig=2JIgZxcILdPsZ87zeHVZxpr6q1E&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwjwgMr19fPVAhWd2YMKHd1qBPcQ6AEISzAK#v=onepage&q=d'arvieux%20damas%20jean%20baptiste%20eglise&f=false
No comments:
Post a Comment