نتابع جولتنا مع الدكتورين سليم وآندريه عبد الحقّ في قاعة تدمر في متحف دمشق الوطني. النحت الملحق مشغول من الحجر الكلسي عرضه ٢٠١ عشير المتر وطوله ١٩٢ عشير المتر. المصدر مدفن hypogée مالكو في أحد المقابر-البروج tours funéraires التي تتميّز بها عروس الصحراء.
يمثّل النحت عائلة من الأموات على سرير triclinium أرجله ملتوية ومقولبة فوقها فراشين مطرّزين. يظهر رجلان ملتحيان على يمين الناظر يمسك كلّ منهما بكأس مسطّح coupe apode بيده اليسرى. قرينة المتوفّي جالسة إلى اليسار على وسادتين مطرّزتين ويغطّي ثوبها معطف تشبكه بكلة fibule بيضويّة الشكل على صدرها. تعتمر هذه السيّدة إكليلاً tiare وعمامة turban تضمّ عقداً وينساب منها وشاح تمسك أحد جانبيه بيدها اليسرى. يقف شابّان يافعان في الخلفيّة ونلاحظ صغر رأسيهما بالنسبة لجسديهما كما هو الحال في كثير من المنحوتات التدمريّة.
تتواجد ميداليّات دائريّة الشكل بين قدميّ السرير فيها تماثيل نصفيّة لرجلين وامرأتين مماثلة في هيئتها العامّة للأشخاص فوق السرير. هناك بقايا من الطلاء الأسود على حدقات الأعين والأهداب والأجفان.
نرى نقشاً كتابيّاً في أسفل السرير يرثي الميّت أو الموتى.
تعود هذه التحفة الفنيّة إلى بداية القرن الثالث الميلادي.
Gérard Degeorge. Syrie : Art, Histoire et Architecture. Hermann, éditeurs des sciences et des arts 1983
Sélim et Andrée Abdul-Haq. Catalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
No comments:
Post a Comment