Sunday, November 26, 2017

فسيفساء شهبا

يرتبط تاريخ شهبا وعهدها الذهبي بالإمبراطوريّة الرومانيّة وفيليب العربي ومنه اسمها الثاني Philippopolis. حظي متحف دمشق الوطني باقتناء لوحة فسيفساء عملاقة ٣٣٧ سم في ٢٧٦ سم من هذه المدينة تعود للنصف الثاني للقرن الثالث الميلادي وتمثّل مشاهداً رمزيّة من الأساطير الكلاسيكيّة (الإغريقيّة-الرومانيّة) وأشخاصاً مع أسمائهم. 



تحتل مركز وأسفل الصورة امرأة تمثّل Gaia وهي تجسيد للأرض يتحلّق حولها أربع أطفال ويحيط بها من الأعلى Georgia التي ترمز للزراعة و Triptolemus الذي ابتكر هذه الزراعة حسب الإغريق القدماء. 

على يمين الناظر في الأسفل نرى رجلاً ملتحياً جالساً كالفنّان أمام لوحته يمثّل Prometheus في سبيله لخلق أوّل رجل من الصلصال وفوقه الربّ Hermes رسول الآلهة الذي يتنقّل بين عالمهم وعالم المخلوقات الفانية (البشر) ونشاهد حوله ثلاثة إناث إحداهنّ الزهرة إلهة الحبّ (العارية الصدر) وثانية Psyche التي تمثّل الروح. 

على يسار الناظر نرى Aion ربّ الزمن يحمل طوقاً في يده اليمنى وخلفه في الأعلى أربعة سيّدات مجنّحات يرمزن للفصول الأربعة. 

الرؤوس في أعلى الصورة من الطرفين تمثّل  الرياح الأربع: Boreas (ريح الشمال وهواء الشتاء البارد)، Zephyrus (رياح الربيع وباكورة الصيف الغربيّة)، Notos (ريح الجنوب وعواصف أواخر الصيف والخريف)، و Eurus (من الجنوب الشرقي).   


الصورة العليا غلاف الكتاب المصدر (الرابط أدناه) ومن هنا التشويه في منتصفها. الصورة السفلى نفس اللوحة بالطبع من داخل الكتاب ولكن نوعيّتها متوسّطة على أحسن تقدير وإن كانت توضح التفاصيل في المركز ولهذا أرفقت الصورتين. 

https://bornindamascus.blogspot.com/2017/02/the-treasures-of-national-museum-of.html

No comments:

Post a Comment