Wednesday, February 14, 2018

أقدم حمّامات دمشق


حدّد العالمان الفرنسيّان Ecochard و Le Coeur في دراستهما الصادرة عام ١٩٤٣ خمسة حمّامات من القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد كأقدم حمّامات المدينة. هذه الحمّامات هي: البزوريّة، العفيف، سامي، ستّي عدرا (اندثر)، السروجي. حسناً ولكن ماذا عن حمّام الملك الظاهر؟ 

قبّة المشلح عام ١٩٩٩ عن ويبر


يعتقد المستشرقان أنّ حمّام الملك الظاهر هو الأقدم على الإطلاق من ناحية التاريخ وتكمن المشكلة في أنّ التعديلات اللاحقة غيّرته إلى درجة جعلت التعرّف على مخطّطه الأصلي متعذّراً. بالنسبة لوضعه كما كان في أربعينات القرن العشرين فقد أبدت دراستهما تفاوتاً زمنيّاً بين حجراته والوحيدة التي تحمل الطابع الأيّوبي هي الصالة الحارّة salle chaude في الجوّاني أمّا الصالة الفاترة tiède فسقفها على غرار نماذج  القرن الثامن عشر.

رسوم جداريّة من غرفة المشلح عام ١٩٩٩ عن ويبر


يقع هذا الحمّام داخل سور مدينة دمشق شمال المدرسة الظاهريّة وإذا قبلنا أنّه يطابق أو على الأقلّ بني في موقع حمّام العقيقي الذي ذكره إبن قاضي شهبة فهذا يرجع تاريخه إلى ماقبل عام ٩٧٩ للميلاد ممّا يجعله أقدم حمّامات دمشق بلا منازع. 

مخطّط الحمّام عام ١٩٤٣ عن إيكوشار ولوكور


يضيف الأستاذ Stefan Weber أنّه جرى طلاء قبّة المشلح في أواخر القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين وأنّ الحمّام جدّد عام ١٩٨٦-١٩٨٧ عندما أجريت عليه بعض التعديلات. 


Les Bains de Damas,  deuxième partie
Michel Ecochard et Claude Le coeur
Institut français de Damas
Imprimerie Catholique, Beyrouth 1943


Damascus
Ottoman Modernity and Urban Transformation
1808-1918
Stefan Weber
Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009

No comments:

Post a Comment