Tuesday, February 27, 2018

الريف السوري قبل وبعد الإصلاح الزراعي



يمكن للمهتمّ الرجوع إلى دراستين مفصّلتين عن سوريا من النواحي التاريخيّة والجغرافيّة والسياسيّة والاقتصاديّة إحداهما بالإنجليزيّة بعنوان Syria, a Country Study  والثانية بالفرنسيّة La Syrie d'Aujourd'hui وكلاهما متوافرتان بالمجّان على الشبكة. الحديث اليوم عن الفصلين الثامن والتاسع من الكتاب الثاني: الأوّل يتناول الريف السوري حتّى عام ١٩٥٨ والثاني من بداية الوحدة حتّى عام ١٩٧٨. 

كتب الفصل الثامن الأستاذ Jean Hannoyer وكثير من معلومات هذا الفصل تعتمد على دراسة الجغرافي الراحل Jacques Weulersse التي تتوقّف حوالي عام ١٩٤٠ (متوافرة مجّاناً على هذا الرابط وقد أشرت إليها سابقاً هنا وهنا) وبعض معلوماتها تستند على العالم Richard Thoumin (تتوقّف في منتصف الثلاثينات). للحدّ من التكرار أختصر فأقول أنّ حالة الريف السوري (مع التسليم بوجود فوارق مهمّة حسب المنطقة) كانت عموماً بائسة للغاية وكان هذا الريف تابعاً للمدينة التي توجّه اقتصاده لمصلحتها والتي تهتمّ به كمورد فقط لا غير وتسعى إلى تحسين وضعه بما يخدم مصالح ذوي النفوذ وأصحاب الأموال في المدينة ليس إلّا. صحّة الفلّاح سيّئة ووفيّات الأطفال مرتفعة والمياه ملوّثة والبنية التحتيّة شبه غائبة والأميّة متفشّية... 

توسّعت الأراضي المزروعة في مطلع عهد الاستقلال خصوصاً في منطقة الجزيرة وكان هذا إلى حدّ كبير بفضل المكننة واستثمار بعض العائلات الغنيّة لرؤوس أموال لا بأس بها في الحبوب وخصوصاً في القطن الذي يتجاوز مردوده عائدات القمح وخلال سنوات قليلة ازدهرت سوريا الشماليّة عموماً والجزيرة خصوصاً وأصبحت حلب عاصمة الاقتصاد السوري وليس فقط القطن. بلغ هذا الازدهار أوجه في مطلع الخمسينات وانعكس إيجاباً على ثروة البلد عموماً وأصحاب رؤوس الأموال وملّاك الأراضي خصوصاً دون تحسّن يذكر في وضع الفلّاح.

نأتي الآن إلى الفصل التاسع بقلم السيّدة Françoise Métral.

تغيّر الوضع مع منتصف وأواخر الخمسينات عندما بدأت مساوىء استغلال التربة دون دراسة كافية (تتطلّب حدّاً أدنى من الإلمام بضرورة تغيير المحاصيل بشكل دوري واستعمال السماد ومعالجة التمليح إلخ) بالظهور ولزيادة الطين بلّة عانت سوريا وقتها من الجفاف لسنوات متتالية في زمن كان للمناخ فيه الدور الأكبر في الأماكن التي تعتمد إلى حدّ كبير على أمطار تتغيّر من موسم إلى موسم. إذاً تقلّصت عائدات المستثمرين إلى درجة ملموسة وعجز بعضهم عن تسديد ديونه فما بالك بالفلّاح الذي كان يعيش على هامش المجتمع وتقتصر طموحاته غالباً على تأمين قوته اليومي وقوت أطفاله وسقف فوق رأسه ورؤوسهم؟ كان لا بدّ من عمل شيء ما. 

مع الوحدة أتى الإصلاح الزراعي عام ١٩٥٨ ليحدّ ملكيّة الأرض ب ٣٠٠ هكتار للأراضي غير المسقيّة و 80 هكتار للمسقيّة.  كان هذا الإصلاح خجولاً ولم يغيّر الكثير على أرض الواقع وفي كلّ الأحوال لم تطل الوحدة أكثر من ثلاث سنوات ونصف. حاول عهد "الانفصال" على الأقلّ في البداية أن يرجع عقارب الساعة إلى الوراء ولكن الأحداث التالية أثبتت أنّ "الجنّي خرج من القمقم" وجاءت قوانين الإصلاح الزراعي الجديدة في حزيران ١٩٦٣ لتنزل سقف ملكيّة الأراضي تحت ما سمح به العهد الناصري. 

النوايا بالطبع شيء والواقع شيء آخر. أتت الدولة بالمصارف الزراعيّة والمزارع التعاونيّة وخرّجت كليّة التجارة أخصّائييّن لمدّ العون للقروييّن وإيجاد أفضل الطرق لاستثمار التربة دون استنزافها والسعي لزيادة الإنتاج عن طريق زيادة المردود عوضاً عن زيادة مساحة الأراضي المزروعة والهدف (من ناحية اقتصاديّة) ثلاثي الأبعاد:

أوّلاً: تأمين الاكتفاء الغذائي.
ثانياً: تزويد الصناعة بالمواد الأوّليّة  (القطن للنسيج والشوندر للسكّر مثلاً).
ثالثاً: خلق فائض بهدف التصدير.

هذا على الصعيد الإقتصادي أمّا على الصعيد الاجتماعي تركّز الاهتمام على رفع مستوى الريف (الطريقة الوحيدة العمليّة للحدّ من الهجرة للمدينة بغضّ النظر عن الدوافع الأخلاقيّة) وتزويده بالطبابة والمدارس والكهرباء وسائر الخدمات. علّقت السلطات السوريّة آمالها على مشروعين بالذات: تجفيف مستنقع الغاب (في الستينات) والذي يمكن اعتباره نجاحاً على معظم الأصعدة وسدّ الفرات (بهدف زيادة رقعة الأراضي المزروعة وتأمين الكهرباء) ونجح هذا الأخير إلى حدّ ما ولكن نجاحه كان على مستوى أقلّ من الطموحات المبدئيّة المغرقة بالتفاؤل. 

مع نهاية السبعينات يمكن القول أنّ السورييّن حقّقوا تقدّماً لا بأس به على الصعيد الزراعي وأنّ الريف حقّق مكاسباً لا يمكن إنكارها ومع ذلك لا يمكن الادّعاء بعدم وجود ما يدعوا للحذر إن لم نقل للقلق: الاحتياجات تزيد بسرعة وهذه السرعة تتجاوز سرعة النموّ ويمكن عزو هذا إلى عوامل ديموغرافيّة (تزايد السكّان) وإنسانيّة (تزايد الاستهلاك) ولا داعي للتوكيد أنّ هذه العوامل أبعد ما تكون عن سوريّة ومحليّة: عدد سكّان الأرض أكثر من أي وقت مضى ولا يزال في ازدياد واستهلاك الناس في كافّة أنحاء العالم عمليّاً (مع التفاوت الهائل بين الولايات المتّحدة والهند مثلاً) أكثر من أيّ وقت مضى. 

يداعب خيال كل جيل أمل أن يترك لأولاده وأحفاده عالماً أفضل من العالم الذي ورثه عن أسلافه.  

No comments:

Post a Comment