Sunday, May 28, 2017

دمشق من بداية العهد العثماني إلى أواخر القرن العشرين

يغطي المؤرخ الفرنسي Gérard Degeorge  في هذا الكتاب الصادر عام 1994 خمسمائة عام من تاريخ سوريا في 300 صفحة يضاف إليها 32 صورة خارج النص بالأبيض والأسود معظمها لقطات للمؤلف من ثمانينات وتسعينات القرن الماضي. تمتزج السياسة بالتاريخ في هذا العمل من البداية إلى النهاية ولربما كان هذا أحد المآخذ على الكتاب فإذا كان من الصحيح أنه لا يمكن فصل السياسة عن التاريخ تماماً فيجب مع ذلك أن نأخذ بعين الإعتبار أن التاريخ أكثر بكثير من السياسة (علاوة على التاريخ السياسي والعسكري هناك التاريخ الديني والفني والأدبي والعمراني والعلمي وهلمجرا) وأن لهجة الكاتب (كما يمكن للقارىء أن يلاحظ دون عناء) كانت في أكثر من موضع أقرب إلى العاطفية منها إلى الأكاديمية. 


حتى أزيل أي التباس عن ميول المؤلف السياسية فهو من المعجبين بالحضارة العربية السورية وخصوصاً الإسلامية ويدين العهد الحميدي والإستعمار الأوروبي والطريقة التي "حنث" فيها البريطانيون بوعودهم للعرب ومن ثم الإنتداب الفرنسي وفي عهد الإستقلال حكم حزب البعث والأسد الذي يصفه بالماكيافللي ويصف أساليب حكومته بالكلبية cynicism ولا يتردد في إدانة الطريقة التي قمع فيها مع شقيقه رفعت تمرد الإسلاميين في أواخر سبعينات وأوائل ثمانينات القرن العشرين (ص 192-193). يجب أيضاً التنويه أنه عدو للصهيونية وإسرائيل. من نافل القول أن  رأي السيد Degeorge وجهة نظر كغيرها ولكل إنسان الحق في وجهة نظره طالما لم تعارض الحقائق واعتراضي الأول هنا على التوسع الزائد عن الحد في مواضيع أكثر تعلقاً بالتاريخ السياسي لسوريا ككل في كتاب يبحث تاريخ دمشق بالتحديد وإن كانت دمشق عاصمة سوريا. 



هذا لا يعني بالطبع أن الكاتب أهمل تاريخ دمشق أو أغمطه حقه ويبقى الكتاب على علاته مرجعاً قيماً تسنده الكثير من المصادر الأصلية في أكثر من لغة وهو تتمة لكتابه الذي يغطي تاريخ دمشق حتى عهد المماليك Damas des Origines aux Mamluks وإن كان هذا الكتاب ولسبب ما صدر لاحقاً. 

تبدأ القصة بدخول سليم الأول إلى سوريا بعد إنتصاره على المماليك في معركة مرج دابق عام 1516 للميلاد وفي البداية لم يكن العهد الجديد سيئاً إذ شهد القرن السادس عشر فترة استقرار نسبي واتسعت المساحة العمرانية في المدينة التي بنيت فيها عدة أوابد كجوامع الشيخ محي الدين إبن عربي ومراد باشا ودرويش باشا وسنان باشا وبالطبع التكية السليمانية ومع ذلك كانت دمشق على الأقل من ناحية التجارة وعدد السكان تأتي في المرتبة الثانية في سوريا بعد حلب. 

لم يبن الكثير في دمشق خلال القرن السابع عشر ومع ذلك فقد توسعت المدينة بالتجاه الغرب (القنوات) والجنوب (الميدان وطريق الحج) وأدى تقلص التهديد الخارجي الناتج عن اتساع الإمبراطورية وبعد المدينة عن الحدود إلى إهمال تحصيناتها إذ ردمت خنادقها بالتدريج وغزت البيوت السكنية سورها. تغيرت الأمور في القرن الثامن عشر الذي هيمن عليه ولاة أقوياء من آل العظم تركو لنا خانات فسيحة وعديد من المعالم عل أشهرها قصر العظم.

كان القرن التاسع عشر حافلاً بالتطورات التي أعقبت حملة بونابارت ثم عهد إبراهيم باشا إبن محمد علي ومن ثم فترة التنظيمات وزيادة التغلغل الأوروبي ومذبحة 1860 وبداية الحركة الصهيونية وتواترت فيه (خصوصاً في نصفه الثاني) تقارير ومؤلفات الرحالة والدبلوماسيين والمستشرقين الأوروبيين عن دمشق التي نظم فيها وقتها سوق مدحت باشا وسوق الحميدية وساحة المرجة (مركز المدينة الجديد في الغرب) والأبنية المحيطة فيها. بالنسبة لضواحي المدينة أصبح حي الصالحية قبلة الأثرياء والدبلوماسيين الغربيين وتوسع حي الأكراد وبدأ العمران فيما عرف لاحقاً بالمهاجرين.

لربما بدأ القرن العشرين واعداً بمستقبل أفضل إذ زودت المدينة بالكهرباء والترام وشق الخط الحديدي الحجازي ولكن الحرب العالمية الأولى أتت لتجهض كثيراً من الآمال وتلتها فترة الإنتداب الفرنسي وجميعنا نعرف بشكل أو بآخر الأحداث الدامية التي  رافقت "الثورة السورية الكبرى" عام 1925 وهنا يشير المؤلف إلى قيام سلطات الإحتلال خلال وبعد التمرد بشق شوارع عريضة هدفها المعلن تجميل المدينة وتسهيل المواصلات فيها بينما هدفها الحقيقي عزل دمشق عن غوطتها التي كانت معقلاً للثوار وتسهيل تنقل الآليات العسكرية (ص 166-167) وحصل ما يشبه ذلك في مطلع  الثمانينات عندما شرعت الحكومة بتطبيق خطة Ecochard فما هي هذه الخطة؟

قام السيدان R Danger و M Ecochard عام 1936 بطرح مخطط يهدف لإنقاذ غوطة دمشق والحد من توسع السكن العشوائي وشق طرق محلّقة حول المدينة للتقليل من إزدحام السير فيها وكان من بنود هذا المخطط كشف أهم آثار المدينة بداية بالقلعة وضريح صلاح الدين ولو على حساب النسيج العمراني المحيط بها. بدأ التنفيذ على قدم وساق ورافق هذا بناء المتحف الوطني غرب التكية السليمانية ولكن تزايد السكان في العقود التالية حدى بلدية دمشق أن تستنجد ب Ecochard مجدداً وقام هذا الأخير مع السيد Benshoya عام 1968 بتقديم مخطط معدّل لتطوير المدينة ركز على دعم بنيتها التحتية وأوصى أن تتوسع باتجاه المزة غرباً وبرزة شرقاً والهدف دوماً إنقاذ الغوطة ولكنه كالمخطط السابق نصح بكشف أهم المعالم ومنها الأموي وعدد من المدارس التاريخية عن طريق هدم المحيط الحاضن لها وطال هذا بدرجة أكبر ضواحي المدينة التاريخية في القنوات وساروجا والميدان إلى آخره.

مع الأسف الشديد طبقت الجهات المعنية أسوأ توصيات المخطط وأهملت أكثرها فائدة وكلنا نعلم ما حل بالغوطة وما نال النسيج العمراني الدمشقي العريق وللإنصاف كان هذا إلى حد كبير نتيجة متوقعة وإن لم تكن بالضرورة حتمية لزيادة عدد السكان من 300,000 عام 1945 إلى 1,700,000 عام 1988 مع كل ما رافق هذا من التلوث وتداعي البنية التحتية في بلد كثير الأعداء ومحدود الموارد. من البدهي أن ما ينطبق على دمشق ينطبق بدرجات متفاوتة على كافة المدن السورية.

صدر مرسوم عام 1972 بمنع الهدم داخل السور وأدرجت المدينة القديمة عام 1975 على لائحة اليونسكو للتراث العالمي وتشكلت عام 1977 لجنة دولية لحماية دمشق. تبقى هذه التدابير رمزية ولكنها خطوات ولو متواضعة في الإتجاه الصحيح.



No comments:

Post a Comment