Monday, January 29, 2018

لبنان في التاريخ



يمتاز أسلوب العالم الكبير والمؤرّخ الراحل الدكتور فيليب حتّي بالفصاحة والسلاسة والسهولة. الرجل أكاديمي يكتب للاخصّائييّن والعامّة ويتنقّل بمرونة مدهشة من الشامل إلى الخاصّ ممّا حدا دور النشر لإعادة طبع الكثير من كتبه عدّة مرّات وهذا يجعلها رخيصة المتناول مقارنة مع الكتب الأكّاديميّة المحدودة النسخ ومن حسن الحظّ يتوافر معظمها بالمجّان على الإنترنت للقراءة أو التحميل. 

فيما يلي قائمة غير شاملة لبعض مؤلّفاته:

١. تاريخ العرب (الطبعة الأولى عام ١٩٣٧).

٢. تاريخ سوريا (ضمناً لبنان وفلسطين) عام ١٩٥١ وهو متوافر على الشبكة بالإنجليزيّة والعربيّة كما ترجمها الدكاترة جورج حدّاد وعبد الكريم رافق وراجعها الدكتور جبرائيل جبّور والترجمة جيّدة جدّاً وأمينة. 

٣. لبنان في التاريخ عام ١٩٥٧ وهو موضوع الحديث. 

٤. خمسة آلاف سنة من تاريخ الشرق الأدنى ١٩٦١ وهناك نسخة إلكترونيّة إنجليزيّة سهال المنال ويوجد ترجمة عربيّة جيّدة للغاية ولكن لا أعلم إذا كانت متوافرة رقميّاً. 

هذا غيض من فيض من مؤلّفات الدكتور حتّي وكلّها درر ثمينة علّمت أجيالاً من الهواة والطلبة.  

ليس تعريف لبنان ككيان جغرافي سياسي geopolitical بأسهل من تعريف سوريا فهويّة البلدين -خلافاً لمصر- حديثة نسبيّاً. من نافل الذكر أنّ سوريا أو بلاد الشام كمفهوم جغرافي قديمة للغاية ولكن حدودها السياسيّة تبدّلت وتغيّرت إلى ما لا نهاية عبر القرون أمّا عن لبنان فهو تاريخيّاً جبل لبنان -أيضاً مفهوم جغرافي وليس سياسيّاً- ويمكن دون عناء سلخ البقاع وبعلبك وعنجر والسهول الساحليّة مع مدنها وموانئها عنه كما حصل في القرن التاسع عشر في عهد المتصرّفيّة. حتّى الدكتور حتّي يمكن اعتباره مواطناً عثمانيّاً سوريّاً قبل أن يهاجر إلى الولايات المتّحدة وعلى سبيل المثال عندما بدأ حياته المهنيّة كانت إسم الجامعة الأمريكيّة في بيروت لا يزال الكليّة السوريّة البروتستانتيّة بل وحتّى أحد بواكير كتبه "السوريّون في أمريكا" عام ١٩٢٤ كان يفهم فيه ضمناً أنّ اللبنانييّن مشمولون بهذه التسمية.

بالنتيجة لكل إنسان الحقّ في تحديد هويّته وأحد أهداف هذا الكتاب -علاوة على سرد التاريخ الساسي والثقافي والأدبي والعلمي إلخ- متابعة (أو على الأقلّ محاولة متابعة) تطوّر الهويّة اللبنانيّة منذ العهود الكنعانيّة وحتّى منتصف القرن العشرين.

للحديث بقيّة.  

No comments:

Post a Comment