أقدم صور الجامع الأموي
المعلومات الآتية مقتبسة بتصرّف عن الصفحات ٣٠ - ٣٤ من كتاب الدكتور آلان جورج.
التقطت أقدم صورة ضوئيّة لمدينة دمشق (تقنيّة daguerréotype في التاسع عشر من كانون الثاني يناير عام ١٨٤٠ وهي اليوم مفقودة. تعود أوّل صور لا تزال موجودةً للجامع إلى العام ١٨٤٣ - ١٨٤٤ وهي ثلاثة لقطات بعدسة de Prangey من خارج الجامع من الغرب والجنوب الغربي.
سبق التنويه أنّ دخول الجامع كان ممنوعاً على غير المسلمين ومن باب أولى الزوّار الأجانب وإن نجح بعضهم بأسلوب أو بآخر في التسلّل إليه. مع ذلك نستشفّ من وصف Porter (ولربّما أيضاً Kremer) أنّه دخل الحرم وعاين مكوّناته. هناك أيضاً صور Bedford عام ١٨٦٢ التي توحي أنّ لم يتمكنّ من الدخول إلى الصحن فحسب، بل استطاع أيضاً الصعود بأجهزته إلى المآذن وإن لم يلج حرم الصلاة.
كانت المسألة مسألة وقت قبل أن تجتذب دمشق المصوّرين من كلّ حدبٍ وصوب بما لها من مكانةٍ كأحد المدن الهامّة المذكورة في الكتاب المقدّس ومن الطبيعي أن يتركّز اهتمام الزوّار على الأموي الذي يهيمن على قلب المدينة القديمة:
- الإنجليزي Francis Frith (زار المدينة ١٨٥٧ - ١٨٥٨).
- الفرنسي Félix Bonfils (أسّس ستوديو في بيروت عام ١٨٦٧ وصوّر الجامع من الخارج والداخل عدّة مرّات بفوارق زمنيّة بين المرّة والمرّة.
- الفرنسي الإيطالي Tancrède Dumas (استقرّ في بيروت اعتباراً من ١٨٦٧).
- الإنجليزي Frank Mason Good (عمل لحساب Frith وزار المنطقة أربع مرّات في ستّينات وسبعينات القرن التاسع عشر).
- الفرنسي Adrien Bonfils (ابن فيليكس تابع على خطى أبيه من ١٨٧٧ إلى ١٨٩٥.
- البريطاني Henry Phillips الذي عمل لحساب Palestine Exploration Fund (صندوق اكتشاف فلسطين) اعتباراً من منتصف ستّينات القرن التاسع عشر).
- الفرنسي Jules Gervais-Courtellemont زار دمشق في حزيران يونيو عام ١٨٩٣ قبل أربعة أشهر من الحريق الذي أتى على الجامع.
- السوري سليمان الحكيم. عمل لحساب Bonfils وفتح بالنتيجة استوديو خاصّ به في دمشق قبيل نهاية القرن التاسع عشر.
- السويسري Max van Berchem. صوّر الجامع الأموي قبل وبعد حريق ١٨٩٣ (كما فعل سليمان الحكيم) في محاولةٍ تعتبر الأولى من نوعها لمسح ودراسة البناء بشكل منهجي عن طريق الصور الضوئيّة والتدوين الكتابي. لصوره قيمة تاريخيّة خاصّة كوثائق لوضع الجامع قبل ترميمه في أواخر العهد العثماني.
الصورة الملحقة بعدسة Francis Frith أبعادها ١٦٥ في ٢٠٣ من معاشير المتر وهي من مجموعة متحف Victoria و Albert.
Alain George. The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.
No comments:
Post a Comment