Friday, September 1, 2017

معبد آرام دمشق

كتب الكثير عن تطوّر الحرم الدمشقي عبر ثلاثة آلاف عام من معبد حدد الآرامي مروراً بخليفته الروماني فالكنيسة البيزنطيّة نهاية بالجامع الأموي. يوجد من الأدلّة الماديّة أكثر من الكفاية على معبد جوبيتر الروماني من بوّابته الخارجيّة الغربيّة الضخمة إلى الأعمدة التي أعيد استعمالها في الجامع ولكن آثار العصور الهلنستيّة والآراميّة معدومة عمليّاً.



ألحق أدناه رابطاً لمقال بالغ الأهميّة للأمير جعفر عبد القادر نشر باللغة الفرنسيّة في مجلّة Syria عام ١٩٤٩ ويمكن مطالعته وتحميله بالمجّان. جرى اكتشاف مجسّم بازلتي قرب الزاوية الشماليّة الشرقيّة للجامع (نقطة C في المخطّط الملحق) خلال ترميم الحرم. كان هذا المجسّم مرصّعاً تحت الجدار الشمالي في صفّ الحجارة الثالث فوق الأساس الهلنستي والصورة التالية ترينا مكانه كما وجد قبل استخراجه ونقله إلى متحف دمشق الوطني وهو حاليّاً أحد الكنوز العديدة لهذا المتحف التي لا تقدّر بثمن.



أبعاد المجسّم ٨٠ سم في ٧٠ سم وسماكته بين ٣١ سم و ٥١ سم وهم يمثّل أبي هول مجنّح تأثّره واضح بالنماذج المصريّة ولكن مع بعض الفروق ومنها شكل التاج المزدوج الذي يأخذ قسمه العلوي وضعيّة افقيّة ونمط اللحية والأجنحة المزدوجة وهذه المميّزات مشتركة بينه وبين أبي هول مجنّح مماثل من السامرة مصنوع من العاج ويعتقد أنّه فينيقي الصنع مثله في ذلك مثل نماذج عاجيّة مختلفة من أرسلان طاش محفوظة حاليّاً في متحف اللوفر بباريس.

يوحي هذا التشابه بأنّ أبي هول دمشق أيضاً فينيقي المصدر وأنّه على الأغلب من القرن التاسع قبل الميلاد وعهد حزائيل كما يؤيّد فكرة أنّ ملوك دمشق وإسرائيل كانوا يعتمدون إلى حدّ ما على حرفييّن فينيقييّن. 


http://www.persee.fr/doc/syria_0039-7946_1949_num_26_3_4515

https://english.louvrebible.org/index.php/louvrebible/default/rewrite/oeuvre-69/visiteguidee?id_menu=VISGE1&Copix=ea7ba3450a8ad6c82b952cf382c51d83

No comments:

Post a Comment