Monday, March 11, 2019

على دروب دمشق المملوكيّة: بين دار الذهب وسوق علي


نتابع جولتنا في المنطقة رقم ٢  أو م ٢ (التفاصيل في الخريطة الأولى وموقع المنطقة في الخريطة الثانية أدناه وكما نرى تتواجد م ٢ بحذاء م ١ إلى الجنوب) وهي عبارة عن مستطيل شديد الاكتظاظ بالأسواق يحتوي على الكثير من أوقاف جامع بني أميّة. فلنحاول تبسبطها قدر الإمكان.

بالنسبة للحدود فالشمالي منها يمتدّ من جنوب دار الذهب (لاحقاً قصر العظم) شرقاً إلى باب العشر والمدرسة النوريّة الكبرى غرباً أمّا الجنوبي فمن مئذنة الشحم شرقاً إلى باب الزكاة غرباً ويشكلّ سوق علي (الجزء من الشارع المستقيم الواقع بين السوق الكبير شرقاً والفسقار غرباً) هذا الضلع الجنوبي.
الضلع الشرقي للمستطيل موازي لسوق البزوريّة (البزورييّن في العهد المملوكي) أمّا الغربي فيوازي سوق الخوّاصين (الخيّاطين حاليّاً).

من المعالم ما لا يزال باقياً حتّى اليوم كحمّام نور الدين ودار الحديث التنكزيّة أو ما عرف لاحقاً باسم المدرسة الكامليّة (شرقه) والمدرسة القليجيّة (أيّوبيّة وتقع جنوب دار الذهب) والمدرسة النوريّة الكبرى. هذه المعالم مشهورة ومعروفة ولا داعي للتفصيل فيها هنا فكلّ منها تستحقّ مقالاً (إن لم نقل كتاباً) مستقلّاً. 

إذا تفحّصنا سوق الخوّاصين نرى أنّه يبدأ من باب العشر شمالاً وسمّي كذلك نسبة لضريبة العشر وينتهي بباب الزكاة جنوباً. يخبرنا ابن عساكر عن دار الوكالة المخصّصة لجبي الضرائب والمكوس على التجارة والبضائع والتي بنيت على موضع كنيسة ويرجح تواجد هذه الدار بين بابيّ العشر والزكاة قديماً. 

يحتوي سوق علي في الجنوب على عدّة أسواق من الشرق إلى الغرب: الحبّالين، العبييّن (باعة العبي)، الحريرييّن، الفرّائين

كافة القيساريّات على الخريطة اندثرت وهي من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب: قيساريّة ابن مالك (نسبة إلى الأمير المملوكي ناصر الدين ابن مالك وكانت خراباً عام ١٤١٣)، قيساريّة الجلّادين ، قيساريّة سودون الداودار (نسبة للأمير سودون الداودار الجركسي الظاهري نائب دمشق من نيسان إلى تشرين أوّل ١٤٠٠ عندما أجهز عليه تيمورلنك) وتاريخ بنائها غير معروف، قيساريّة الأزرارييّن (دمّرت خلال احتلال تيمورلنك لدمشق حسب ابن قاضي شهبة)، قيساريّة تاني بك (نسبة للأمير تاني بك الحسني الظاهري نائب دمشق من ١٣٩٣ إلى ١٣٩٩ عندما رفع راية العصيان وسجن ومن ثمّ أعدم)، قيساريّة الفرّائين.

بالنسبة لدور العبادة لدينا مسجد البياطرة على تقاطع سوق البزورييّن مع سوق علي وهناك خلاف على موقعه حسب المصدر (ابن عساكر أو ابن شدّاد) ومسجد حمّام نور الدين وهو ملاصق للحمّام إلى الجنوب. الكلام هنا عن مساجد وليس جوامع. 

كافّة المعلومات أعلاه من كتاب "أوقاف الجامع الأموي" أو  "الصحيح الجامع في صريح الجامع" لمؤلّفيه Astrid Meier و Élodie Vigouroux و Mathieu Eychenne. مفاتيح الخريطة كما يلي: 

١. كلّ ما هو دائرة سوداء مرقّمة فهو ملك وقف جزئيّاً أو كليّاً بغضّ النظر عن حجمه أو أهميّته (حانوت أو سوق أو قيساريّة إلخ).
٢. اللون الأخضر مخصّص للمباني الدينيّة (جامع أو مدرسة...).
٣. اللون الأحمر للمؤسّسات التجاريّة (خان أو قيساريّة أو سوق...).
٤. اللون الأزرق للحمّامات والسيل والمراحيض.
٥. اللون الأسود كلّ ما هو غير مشمول أعلاه.
٦. الخطّ المتقطّع يمثّل الموضع التقريبي لمعلم دارس.

للحديث بقيّة 




No comments:

Post a Comment