Monday, April 29, 2019

قنوات-تعديل


القنوات أحد ضواحي دمشق التاريخيّة خارج السور إلى الجنوب الغربي من المدينة القديمة بداية من باب الجابية واستمراراً بشارع أو سوق باب سريجة متمركزاً حوله وفي جواره وامتذّ لاحقاً ليشمل المنطقة بين محطّة الحجاز شمالاً ومشفى المجتهد جنوباً وما ورائهما إلى الغرب . استقرّت أسر الوجهاء فيه خاصّة من الضبّاط في القرن التاسع عشر بمنازل يبلغ علوها من طابقين إلى طابقين ونصف وكان في الأصل منطقة بساتين بقيت آثار منها حتّى منتصف السبعينات. يقع حيّ التعديل في مثلّث ضلعه الشمالي شارع القنوات (نسبة للقنوات الرومانيّة) والجنوبي شارع باب سريجة والشرقي شارع خالد ابن الوليد .

الحي كبير نسبيّاً ويمكن تقسيمه بالتالي إلى أكثر من مركز كما يلي:

أوّلاً:  مجمّع مسجد عمر ابن الخطّاب (رقم ٧ على الخريطة) والحمّام الجديد (رقم ٨) وزاوية الهنود (رقم ١٠) وزاوية وبيت أبي الشامات وجميعها تقع في أو حول النصف الشرقي لشارع باب سريجة.

ثانياً: مجمّع جامع عزّ الدين (رقم ١١) وحمّام عزّ الدين (رقم ٦) غرب سابقتها تقريباً في منتصف الخطّ الواصل (أي شارع باب سريجة) بين باب الجابية وشارع خالد ابن الوليد.

ثالثاً: مجمّع جامع وحمّام التوريزي أو التوريزي (جنوب غرب الحيّ: لا يظهر في الخارطة). 

رابعاً: التعديل ونرى عند مدخله الشمالي جامع التعديل (رقم ٢ على الخريطة) الذي تقع تربة أبي عصية (ولي الحارة المدفون فيها ١٥٩١-١٥٩٢ للميلاد) على ضلعه الجنوبي. يبعد سيبل الحيّ (رقم ٤) أو سبيل التعديل على بعد حوالي ٢٠٠ متر إلى جنوب الجامع. الحيّ قريب من شارع وسوق باب سريجة ويعتمد عليه للتبضّع والتزوّد بالحاجيّات الضروريّة. 

المناطق المظلّلة على اليسار (رقم ٥) بساتين أو على الأقلّ كانت كذلك عندما جمعت الدكتورة Sack المواد الأوّليّة لكتابها في منتصف السبعينات. 





Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.


No comments:

Post a Comment