Wednesday, July 24, 2019

سوق البزوريّة


وعرف أيضاً تحت تسمية سوق القمح في عهد ابن عساكر وسوق البزوريّين في العصر المملوكي. تخصّص هذا السوق عبر الزمن ببيع الحبوب والأفاويه والحلويّات وملحقاتها وأحاطت به الخانات على سبيل المثال التتن (رقم ٤.٣٥ على الخريطة) والعامود (رقم ٤.٤٧) والصنوبر (٤.٤٨) والرزّ (٤.٥٠) وأهمّها طبعاً خان أسعد باشا العظم (٤.٤٩) ويمكن القول أنّ البزوريّة أخذ شكله النهائي أو كاد مع نهاية القرن الثامن عشر. 



جرى توسيع هذا السوق في عهد مدحت باشا وسقف من جديد في ولاية ناظم باشا. لا يزال بالإمكان التحقّق من عرضه الأصلي (٤.٧-٥.٩ متر) لدى خان أسعد باشا وبلغ هذا العرض بعد التوسيع ٧.٩-٨.٣ متر. 

طرأت تعديلات جذريّة على جميع المتاجر عمليّاً (وصلت في بعض الحالات إلى إعادة البناء من جديد) باستثناء الخانات مع نهاية القرن التاسع عشر بعد أن شبّ حريق في المنطقة وإن بقي لدينا بالنزر اليسير في أجزاء من  بعض الحوانيت حافظت على حالتها الأصليّة كما في حالة لافتة حلويّات وجيه السيروان (١٨٩١) ورسم جداري على السقف يمثّل البوسفور في محلّ حلويّات غراوي التي تعود إلى عام ١٨٠٥. بالنسبة لمحلّات سليم السمّان ووحيد الجبّان فهي تعود لحوالي عام ١٩٠٠ مع  تعديلات طرأت على القسم الشرقي (؟!) لخان جقمق (٤.٤٣ على الخريطة) المملوكي (القرن الخامس عشر) المطلّ على سوق مدحت باشا. 



Gérard DegeorgeDamas: des origines aux Mamluks. L'Harmattan, 1997.   

Nikita Elisséeff. La description de Damas d'ibn Asakir. Institut francais de Damas 1959. 

Mathieu EychenneAstrid MeierElodie VigourouxLe waqf de la mosquée des Omeyyades de Damas.  Institut français du Proche-Orient (IFPO) 2018. 

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment