Sunday, July 21, 2019

أسواق الذراع في دمشق


الذراع وحدة قياس قديمة سهلة الاستعمال ولكنّها غير دقيقة إذ تعتمد على المسافة بين المرفق وطرف الإصبع الوسطى. يقابلها بالإنجليزيّة cubit وبالفرنسيّة coudée وقد انقرض استعمال هذه المصطلحات في الغرب منذ زمن بعيد ونجدها اليوم بالدرجة الأولى في الكتب التاريخيّة عندما تتحدّث عن أبعاد الأوابد كهيكل سليمان في كتاب العهد القديم مثلاً. 

إذاً تسمية سوق الذراع مشتقّة من الذراع الذي يقيس به التجّار الأقمشة وكان هذا السوق واقعاً في العهد المملوكي (١) على طول الجدار الجنوبي للجامع الأموي من باب الزيادة غرباً إلى الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة ومئذنة عيسى.  

الصورة الملحقة مأخوذة من Sack وعنوانها "سوق الذراع وواجهة الخان المتهدّم" ويضيف النصّ أنّ عرض الشارع في هذا السوق لا يتجاوز ٢-٣ أمتار وأنّه مغطّى بسقف مسنّم مؤلّف من صفائح ترتكز على هيكل بسيط خشبي أو حديدي.



المشكلة هي تحديد موضع هذا السوق فكما نرى من الخريطة الملحقة هناك سوق ذراع جنوب غرب الأموي وآخر غرب سوق مدحت باشا إلى جنوبه وشمال سوق القطن ولم أستطع تحديد أيّ منهما المقصود بالصورة وإن كنت أميل إلى الموقع الأوّل الذي يسمّى اليوم "سوق تفضّلي يا خانم" (٢) وأنّ "الخان المتهدّم" هو خان الحرير وعلى اعتبار أنّي أحيا خارج دمشق منذ سنوات فقد اضطررت للاستعانة ببحث google وفوجئت أنّ الصورتين في الموقعين (٣ و ٤)  متشابهتان إلى حدّ كبير من الناحية العماريّة إلى درجة تقارب التطابق. هل يستطيع أحد من السيّدات أو السادة الكرام إلقاء المزيد من الأضواء على هذا الموضوع؟ مع جزيل شكري. 

المراجع والروابط:








Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen 
Stadt. von Zabern, Mainz 1989 

No comments:

Post a Comment