Tuesday, July 23, 2019

سوق الخيل


تتواجد ساحة سوق الخيل في محلّة تحت القلعة جنوب سوق ساروجا وشرق ساحة المرجة وشمال شارع الملك فيصل أمّا عن عدّة الخيول فهي قريبة المنال في سوق السروجيّة إلى الجنوب والشرق. يعود هذا السوق للعصور الوسطى وإن تغيّر موقعه عبر الزمن لينتقل بالنتيجة إلى خارج سور المدينة (دار الخيل في خلافة معاوية كانت أحد مكوّنات مجمّع الخضراء جنوب الجامع الأموي).



لم تقتصر وظيفة الساحة على بيع الخيول إذ تمركز فيها أيضاً الخضرجيّة وباعة الفواكه وأحاطت بها الفنادق والمطاعم كما أطلّ عليها السوق العتيق من الشرق وسوق علي باشا من الغرب والباب الشرقي للمأسوف عليه جامع يلبغا (هدم في منتصف سبعينات القرن الماضي) من الشمال. 

انتقل سوق الخيل إلى غرب جسر فيكتوريا مع مطلع القرن العشرين وبقيت ساحته القديمة موجودة وناشطة بالفعاليّات التجاريّة. تعود الصورة في تقديري لأواخر سبعينات القرن الماضي.   




قتيبة الشهابي. دمشق تاريخ وصور. الطبعة الثانية ١٩٩٠ عن مؤسّسة النوري للطباعة والنشر والتوزيع. 



Mathieu Eychenne, Astrid Meier, Elodie VigourouxLe waqf de la mosquée des Omeyyades de Damas.  Institut français du Proche-Orient (IFPO) 2018. 

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment