Tuesday, July 11, 2017

دمشق وتدمر وبعلبك عشيّة الحرب العالميّة الثانية

هذا الكتيّب من إصدار المطبعة الكاثوليكيّة في بيروت عام 1941  هو أقدم دليل سياحي لدمشق وجوارها استطعت الحصول عليه حتّى الآن وهو نتاج لتعاون بين دار Green Guide Books ومكتبة Librairie Universelle في دمشق أمّا المؤلّف فهو السيّد جميل روحي.   



الكتاب صغير الحجم (250 صفحة من القطع الصغير 15 سم في 11 سم) وخفيف الحمل شأنه شأن أغلب الكتب السياحيّة ولكنّه مع ذلك فخم الإخراج ذو غلاف جلديّ أنيق وورق جيّد مع العديد من الصور الصغيرة دون المساس بنوعيّتها لبعض أشهر مصوّري دمشق وقتها قمت بتحميل العديد منها على صفحتي في Facebook في حزيران تمّوز عام 2015 وأرفق أدناه رابط أوّلها. 

يخصّص المؤلّف عدداً لا بأس به من الصفحات لتاريخ المدينة نفهم من خلالها دون عناء اهتمامه بتحاشي المشاكل مع سلطات الإنتداب الفرنسي إذ أنّه يستعمل تعبير "عصيان" rebellion لما يصفه تاريخنا بالثورة السوريّة (صفحة 31) ويتباكى على التدمير الذي أصاب حيّ سيدي عامود (الحريقة) بما فيه "قصر القوّتلي الذي أقام فيه إبراهيم باشا تسع سنوات" دون ذكر كلمة واحدة عن المسؤول ومن الواضح أنّه أوروبي الهوى على الأقلّ فيما يتعلّق بمشاريع تحديث المدينة التي طرحها الفرنسيّان Danger و Ecochard عام 1936. في كلّ الأحوال يعكس  الكتاب الفترة قبل 1940 إذ لا يوجد فيه أي إشارة للحرب العالميّة الثانية وعلّ آخر سنة غطّاها كانت 1939 عندما زار صاحب السموّ الإمبراطوري ولي عهد إيران الشهبور محمّد رضا بهلوي دمشق في آذار. 


تحتلّ مدينة دمشق 150 صفحة من 250 والباقي موّزع بين محيطها المباشر (الغوطة ومعلولا وصيدنايا ويبرود ومنطقة الزبداني) 15 صفحة ثمّ تدمر 20 صفحة فبعلبك 25 صفحة وأخيراً حمص وحماة وحلب وبيروت وطرابلس واللاذقيّة التي مرّ عليها الكاتب مرور الكرام في أقلّ من 25 صفحة ولكن هذا متوقّع في كتاب موجّه أوّلاً وآخراً لزوّار دمشق ولا يقتصر على تاريخها ومعالمها وشوارعها وأسواقها بل يفصّل علاوة على ذلك في عادات وتقاليد أهلها ولباسهم وأمثالهم والخرافات التي يتداولونها وبيوتهم وهلمّجرّا.

هناك تركيز خاصّ على الأقليّات الدينيّة. يقدّر السيّد روحي عدد المسلمين في دمشق بحوالي 210،000 غالبيّتهم العظمى من السنّة ويذكر وجود "مسجد بهائي" في باب توما. عدد المسيحييّن 26،200 أمّا عدد اليهود فيبلغ 13،000 ولديهم 15 كنيس أقدمها في جوبر وعمره حسب الكاتب أقلّ بقليل من 3،000  سنة بينما تعود بقيّة الكنس للفترة بين مطلع القرن 13 للميلاد وحتّى أواخر القرن 16.

   

يمكن تلخيص ما يهمّ معظم الزوّار في نهاية المطاف بثلاث أمور: المتعة والعمل Business والكلفة وهنا يقدّم هذا الدليل الكثير من المعلومات التي لا تقدّر بثمن وعلى  سبيل المثال:

- أفخم فنادق دمشق قصر الشرق Orient Palace وأميّة وتليها قصر دمشق Damascus Palace و New Royal.

- بالنسبة للمطاعم الأوروبيّة فهناك Trianon و Lido وشهرزاد في شارع محطّة الحجاز والواحة والنصر Triumph وسقراط في شارع فؤاد الأوّل (شارع بور سعيد حاليّاً). أمّا المطاعم الشرقيّة فلدينا الأمراء والأسديّة في سوق الحميديّة.

-أفضل محلّات الحلويّات غراوي وقبّاني في شارع فؤاد الأوّل والدالاتي في شارع كليّة الطب. 

- متاجر الأنتيكات: الإخوة نعسان في باب شرقي وأصفر وسركيس في سوق الحميديّة وقيرواني أيضاً في سوق الحميديّة. 

- دور السينما: Roxy و Empire وعائدة وRoyal.

- المقاهي: كمال والبرازيل.

- الحمّامات: الملكة والقرماني في الدرويشيّة ومسبح يفتح صيفاً في المزّة.

- كبائن الهاتف "في كلّ حيّ".

- مكاتب بيع الكتب الأوروبيّة: Librairie Centrale في شارع محطّة الحجاز وأميّة و Librairie du Foyer و Universelle في شارع فؤاد الأوّل. 

- للكتب العربيّة: المكتبة العربيّة للإخوان عبيد والمكتبة الهاشميّة وكلاهما في سوق الحميديّة ومكتبة البردي Papyrus في شارع المتنبّي. 

- المصوّرين: Gulbenk و Gaby-Freddy وكلاهما في شارع فؤاد الأوّل. 

- الترام: ستّة خطوط جميعها تنطلق من المرجة باتجاه الميدان، الجسر، الشيخ محيي الدين، المهاجرين، باب توما، والقصّاع-دوما.


باختصار كتاب قيّم وممتع وذو أهميّة تاريخيّة خاصّة تجعله أكثر من جدير بالترجمة أو على الأقلّ بإعادة الطبع لتتعرّف الأجيال الحاليّة على دمشق آباء أجدادها وأجداد أجدادها.  

  https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10205285164146204&set=a.2552097719324.2121100.1160336656&type=3&theater

No comments:

Post a Comment