Friday, July 28, 2017

الفنّ والتاريخ والعمارة في سوريا عبر الزمن

كتب المؤرّخ ومهندس العمارة والمصوّر والفنّان الفرنسي جيرار دوجورج (مواليد عام 1947) الكثير عن دمشق وسوريا ولربّما كانت البداية في هذا الكتاب الصادر عام ١٩٨٣ في ٢٥٠ صفحة تزيّنها ٢٧٠ صورة منها ٢٣٨ بالألوان للمؤلّف. يتوزّع العمل على تسعة فصول أربعة منها تغطّي العهود قبل الإسلام والخمسة الأخيرة للعهود الإسلاميّة. من البدهي أنّه يمكن كتابة مئات الصفحات عن أي مدينة سورية واحدة دون إعطائها حقّها ولهذا فقد اختار الكاتب من كل بستان زهرة أو أكثر حسب تقديره لأهميّة هذا المكان نسبة لغيره. هذا العمل موجّه للهواة بالدرجة الأولى وقد أعطى به الكاتب مكان الصدارة للعمارة وأترك له شرح السبب أو الأسباب كما ورد في مقدّمة الكتاب:

"يعطي هذا العمل للعمارة مكانة جوهريّة والسبب الأوّل أن سوريا شديدة الغنى في هذا المجال....السبب الثاني أنّ العمارة هي الطريقة الأفضل لقياس المجتمع وتعطينا فكرة عن إمكانيّاته التقنيّة والإقتصاديّة والفنيّة والفكريّة. العمارة هي الشاهد الأكثر بلاغة عن علاقة الإنسان بعالمه عبر تاريخه. الأطلال ملاذ المؤرّخ وعالم الآثار الذي يحاول نسج الماضي من خلال تفسيرها إذ هي الباقية عندما تتلاشى آخر الفعاليات الإنسانيّة. أخيراً تعوّضنا هذه المعالم للفكر الإنساني عن الإهتمام الذي يحظى به التاريخ التقليدي وما هو إلّا سلسلة طويلة من المذابح التي لم تتوقّف يوماً عن سفك الدماء على أرضنا."

آمل أن أقوم بتحميل بعض الصور لمعالم دمشق مع مختارات من مقتنيات المتحف الوطني في الأسابيع المقبلة. 





Cet ouvrage accorde une place essentielle à l’architecture. En premier lieu, parce que la Syrie en est merveilleusement prodigue....En second lieu, parce que l’architecture est le meilleur bilan d’une société, révélant ses possibilités techniques, économique et artistique, comme l’état des esprits; parce qu’elle est le témoin le plus éloquent du rapport des hommes à l’univers à un moment donné de leur histoire; parce que quand toute autre trace de leur activité a disparu, c’est encore vers les ruines de leurs édifices que l’archéologue et l’historien se tournent pour en reconstituer la trame. En dernier lieu, parce que ces monuments de l’esprit humain dédommagent de l’attention portée à l’histoire, cette longue suite de massacres qui n’ont cessé d’ensanglanter la terre

Gérard Degeorge 

Syrie
Art, Histoire, Architecture

Hermann, éditeurs des sciences et des arts
1983


No comments:

Post a Comment