Friday, January 10, 2020

بحيرة الهيجانة


رأينا كيف يتفرّع نهر الأعوج (فرفر الكتاب المقدّس) شرق نجها إلى ذراعين أحدهما شمالي والآخر جنوبي ليصبّا في بحيرة الهيجانة. يرتقي الاسكتلندي المقدام John MacGregor وصحبه الآن مرتفعاً صغيراً غرب البحيرة مباشرة (تلّ قصرين؟! Tell Kasrein) ليتأمّل السطح المائي منه قبل أن ينطلق في اليوم التالي على متن زورقه Rob Roy عبر ذراع الأعوج الجنوبي ليدخل البحيرة بين أعواد القصب التي تراواح ارتفاع معظمها -بما فيه الجذر- بين عشرة إلى خمسة عشر قدماً (ثلاثة أمتار إلى أربع أمتار ونصف) وبلغ أطولها العشرين قدماً (ستّة أمتار) ربعها (متراً ونصف المتر) تحت  الماء . الهيجانة أعمق من العتيبة وشكّل القصب فيها حاجزاً لا يستهان به في وجه الملّاح العتيد. 

الخظوة التالية كانت استطلاع جزيرة صغيرة (لنا عودة إليها) تقع في الجنوب الغربي للبحيرة رأى MacGregor في أرضها آثار مرور خنازير بريّة ولكنّه لم يصادفها كما اكتشف أربعة أبنية ذات جدران ضخمة علوها ثلاث أو أربع مداميك حجريّة دخلها الرحّالة غرفة تلو الغرفة ومسدّسه في يده تحسّباً من مواجهة لا تحمد عقباها مع الخنازير المذكورة وأنيابها المرهفة وعلى ما يبدوا كانت مخاوفه مبالغاً فيه إذ عاد إلى زورقه الذي تركه بين القصب ليستأنف جولته حول ضفاف الجزيرة حيث شاهد تحت سطح الماء العديد من الحجارة الكبيرة في القاع وأنقاض جدران ودعائم جسر تعود إلى زمن غير محدّد.

عاين MacGregor في الزاوية الشماليّة للجزيرة قناة مائيّة بطول مائتي Yard  (حوالي ١٨٣ متر) وعرض عشرين Yard (ثمانية عشر متراً) وعمق سبعة أقدام (مترين ونيّف) تقود إلى الشمال الغربي نحو شاطىء البحيرة . إذاً لا بدّ أنّ هذه الجزيرة آوت حصناً في سالف العصر والأوان. 

لا علم للمؤلّف -أو لنا- إذا زار أحد هذه الجزيرة الضئيلة قبله ولكنّه يجزم بصعوبة الملاحة بين القصب للزوارق العاديّة row-boats التي تحتاج لمساحة معيّنة حولها من أجل المجاديف ولربّما كانت الزوارق canoe من نوع Rob Roy الوحيدة المؤهّلة لمغامرة من هذا النوع.

بقي علينا سبر بقيّة البحيرة وهذا ما فعله ربّان المركب الصغير بهمّة تدعوا للإعجاب ليرى ذئباً يشرب الماء في الشمال الشرقي ويكتشف قناة في هذا الموضع عرضها خمسة عشر قدماً (أربعة أمتار ونصف) وعمقها أربعة أقدام (مائة وعشرين عشير المتر) دخلها Rob Roy لمسافة حوالي ميل (١٦٠٠ متر) ليعود من حيث أتى ويتابع جولته إلى الحنوب حيث اكتشف قناة ثانية جافّة في الجنوب الشرقي (الخريطة الملحقة).

استغرقت رحلة Rob Roy في الهيجانة وحولها يومين من السادس والعشرين وحتّى الثامن والعشرين من كانون أوّل ١٨٦٨. 




No comments:

Post a Comment