كثيرةٌ هي الإشارات في الدراسات وروايات الرحّالة (اعتباراً من منتصف القرن التاسع عشر) إلى النقش الكتابي اليوناني عن المسيح على ساكف البوّابة الجنوبيّة لهيكل المشتري الداخلي (الجامع الأموي حاليّاً). ما يجهله الكثيرون وجودَ ثلاث كتابات يونانيّة وليس كتابة واحدة وهذا منطقي إذا تذكّرنا أنّ البوّابة قيد الحديث كانت أصلاً ثلاثيّة الفتحات كما نوّه Spiers و Dickie وغيرهما.
يوضح الرسم الأوّل عن Spiers (مقابل الصفحة ٢٢٣) موقع البوّابة المثلّثة المذكورة على جدار الجامع القبلي وهو كما نرى لا يتمحور مع المجاز المعترض على الإطلاق بينما يركّز رسم Dickie (مقابل الصفحة ٢٧٢) على تفاصيل البوّابة ذاتها.
سأتعرّض لكلٍّ من النقوش الكتابيّة الثلاث في منشورٍ مستقلّ. لا يزال النقش على الساكف المركزي موجوداً إلى اليوم ولربّما كان الحال كذلك فيما يتعلّق بالكتابتين فوق فتحتيّ البّوابة الشرقيّة والغربيّة. ما أعرفه يقيناً أنّ الكتابة فوق الفتحة الغربيّة كانت موجودةً حتّى عام ١٩٢٥ على الأقلّ مع قسمٍ من نظيرتها فوق الفتحة الشرقيّة.
المراجع الأساسيّة التي سأستند إليها ثلاثةٌ هي الآتية:
Gérard Degeorge. La Grande mosquée des Omeyyades, Damas. Paris 2010
Alain George. The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021
René Mouterde. Inscriptions grecques relevées par l'Institut Français de Damas. Syria 1925 (pp. 351-364).
No comments:
Post a Comment