Monday, June 24, 2024

نموذجان مختلفان لعمارة كنيسة دمشق

 


كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الملكيّة

سبق واستعرضنا المواقع المُحْتَمَلة لكنيسة دمشق البيزنطيّة ضمن الحرم téménos الوثني لمعبد المشتري (الجامع الأموي حاليّاً). رأينا أيضاً أنّها كانت في رأي Dussaud على طول الجدار الجنوبي للمعبد وأنّها أخذت شكلَ كنيسةٍ ملكيّة basilique. بالمقابل اعتقد عدنان البنّي أنّها حلّت محلّ قدس الأقداس في القسم الغربي لصحن الجامع.   


لا يقتصر الخلاف بين المنظورين على موقع الكنيسة بل يتعدّاه إلى شكلِها وطرازها المعماري:


الكنيسة الملكيّة basilique (من basileus أي ملك + stoa أي رواق) مشتقّة لغويّاً من اليونانيّة βασιλικὴ στοά = الرواق الملكي. اقتبس الرومان المصطلح لنوعٍ معيّن من الأبنية العامّة المستطيلة الشكل والمكوّنة من ثلاث بلاطات nefs (بالإنجليزيّة aisles) بما فيها البلاطة المركزيّة nef centrale (بالإنجليزيّة nave). تقع الحنية abside (بالإنجليزيّة apse) في إحدى نهايتيّ البناء حيث تواجدت منصّة رئيس أو رؤساء الجلسة.  


بالنتيجة اقْتُبِسَ مصطلح basilique من قِبَل معماريّ المسيحييّن ليَعْنيَ كنيسةً (١) تتبع في خطوطِها العريضة ملامح البناء الوثني السابق الذكر. 


يترتّب على ما سبق أنّ الكنيسة تتميّز من الناحية المعماريّة بامتدادها الأفقي وبالتالي فلا جناح من تسمية كنيسة يوحنّا المعمدان؟ في دمشق بالملكيّة basilique كما ارتأى Dussaud. 


المنزل المربّع في نيم: نموذج لقدس الأقداس


بالمقابل إذا قِبِلْنا (مع البنّي) أنّ الكنيسة حلّت محلّ "قدس الأقداس" (cella أو naos) فهذا يعني أنّها تميّزت ليس بامتدادها، وإنّما بارتفاعها تماماً كما هو الحال في مجاز الجامع الأموي المعترض transept لاحقاً مع الفرق أنّ توجّه هذا الأخير جنوب - شمال بينما توجّه الكنيسة التي حلّت محلّ قدس الأقداس غرب - شرق. 


هناك فرقُ آخر: هناك ما يشير إلى أنّ المجاز المعترض الأصلي كان مكسوّاً بكامله بالفسيفساء (كما سيأتي ذكره لاحقاً) وليس هذا الحال حتّى في أكثر الكنائس بذخاً.  




أرفق لتوضيح الفكرة مخطّطاً لكنيسةٍ ملكيّة وآخر لقدس أقداس مصدرهما في الرابطين الفائقين التاليين: 


- بازيليكا سانتا ماريّا ماجيوري.

- قدس أقداس نيم







 

(١) لا علاقة لهذا مع مصطلح "كاتدرائيّة" الذي يعني بكل بساطة كنيسةً تحتوي على عرش الأسقف = cathedra أي أنّها مقرّ كنيسة الأسقفيّة الرئيسة حيث يوجد عرش أو كرسي الأسقف.








Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021


No comments:

Post a Comment