Saturday, May 11, 2019

حمّام الملك الظاهر


عنوان الصورة أعلاه "الزاوية الداخليّة الغربيّة لسور الحرم الثاني للمعبد عند حمّام الملك الظاهر" وهي مأخوذة من دراسة الدكتورة Dorothée Sack الصادرة عام ١٩٨٩. المعبد المقصود هو معبد المشتري في دمشق و"الحرم الثاني" هو القسم الخارجي منه أي peribolos (تحوّل القسم الداخلي أو temenos لاحقاً إلى الجامع الأموي). بالنسبة لموقع حمّام الملك الظاهر (رقم ٦.٦ على الخريطة) والمدرسة الظاهريّة (دار العقيقي سابقاً) المحاذية له (رقم ٦.٧) فهو كما نرى متناظر من الغرب مع حمّام سامي (٦.١٣) والمدرسة البادرائيّة (٦.١٢) الواقعين في الشرق.



تمتاز حمّامات دمشق التاريخيّة بنوافذ في الطابق الأرضي تندر في بقيّة الأبنية وتسمح لعابر السبيل برؤية البرّاني داخل الحمّام ولها أولويّة في المياه بعد دور العبادة بطبيعة الحال. حمّام الملك الظاهر تحديداً متواجد في مكان حمّام العقيقي المذكور في ابن قاضي شهبة (بني قبل ٩٧٩ للميلاد) الذي يمكن اعتباره أقدم حمّامات دمشق إطلاقاً مع التحفّظ أنّه خضع لتعديلات كثيرة عبر الزمن جعلت التعرّف على مخطّطه الأصلي متعذّراً. قام العالمان الفرنسيّان Michel Ecochard و Claude Le Coeur بدراسته في عهد الانتداب وارتأيا أنّ صالته الحارّة  salle chaude  في الجوّاني هي الوحيدة الأيّوبيّة الطابع بينما الصالة الفاترة salle tiède تحمل معالم القرن الثامن عشر. جرى طلاء قبّة المشلح في أواخر القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين حسب Stefan Weber وجدّد الحمّام مع تعديلات عام ١٩٨٦-١٩٨٧. لا يزال هذا المعلم العريق على علمي مفتوحاً للزبائن وفي حالة جيّدة. 



إذا استثنينا حمّام الملك الظاهر-العقيقي فأقدم حمّامات دمشق (الكلام للفرنسييّن Ecochard و Le Coeur) حسب المعطيات النصيّة والعينيّة هي البزوريّة (نور الدين)، العفيف، سامي (أسامة: البناء موجود ولكنّه تحوّل إلى مطبعة في مطلع الثمانينات ثمّ أصبح مستودعاً مع جزيل الشكر للأستاذ بسّام كبب على المعلومة)، ستّي عدرا (اندثر في أعقاب قصف سيدي عامود عام ١٩٢٥ وإن تمكّن Ecochard من دراسة ما تبقّى منه عام ١٩٢٩ قبل هدمها وإزالتها نهائيّاً عام ١٩٣٦)، والسروجي.  




Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Michel Ecochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie. catholique 1942-1943. 

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation
1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

Michel EcochardTrois bains ayyoubides de Damas


No comments:

Post a Comment