Sunday, June 16, 2019

حمّام الخيّاطين


من الحمّامات الدمشقيّة ما تواجد في الحارات السكنيّة ومنها ما تمركز في الأسواق التجاريّة وارتياد هذه الأخيرة كان مقصوراً على الرجال من الناحية التاريخيّة. 



يقع حمّام الخيّاطين داخل سور المدينة على الزاوية الشماليّة الشرقيّة لتقاطع سوق الخيّاطين مع سوق مدحت باشا. الحمّام عثماني وهناك اختلاف على التاريخ الدقيق لبنائه كما يلي:

- يقول الفرنسي Jean Sauvaget أنّ الحمّام يعود للقرن السابع عشر.
- يرتأي Michel Ecochard و Claude Le Coeur أنّ القرن الثامن عشر أقرب إلى الصواب وتضيف Dorothée Sack أنّ البناء جرى حوالي عام ١٧٣٠.
- يحدّد Stefan Weber تاريخ ١٧٣٧-١٧٣٨ عندما كان الحمّام أحد مكوّنات وقف اسماعيل باشا العظم. 
- يختار Wulzinger و Watzinger تاريخاً متقدّماً لبتاء الحمّام ١٨٨١-١٨٨٢ ولكن Ecochard يوضّح فيقول أنّ ما جرى هذا العام كان ترميم الحمّام ليس إلّا. 
- التاريخ الأقدم لبناء هذا الحمّام يعطيه العلبي ١٥٥٢-١٥٥٣ كجزء من وقف شمسي أحمد باشا. 



في كلّ الأحوال تتّفق جميع المراجع أنّ الحمّام جدّد عام ١٨٨١ بدلالة الكتابة فوق المدخل. أضاف السيّد أحمد السيروان رسوماً جداريّة لجدران القبّة عام ١٩٠٩ يمكن التحقّق منها في عدد من الصور الفوتوغرافيّة القديمة. كان الحمّام مفتوحاً للزبائن وفي حالة جيّدة جدّاً عندما وصفه Ecochard و Le Coeur بالتفصيل في دراستهما التفصيليّة عن حمّامات دمشق الصادرة عن المعهد الفرنسي في دمشق والمطبعة الكاثوليكيّة في بيروت عام ١٩٤٣ ومع الأسف أصبح لاحقاً ورشة لصنع الكوفيّات وفي حالة يرثى لها مع مطلع القرن الحادي والعشرين. 







Michel Ecochard et Claude Le coeur. Les Bains de Damas, deuxième partie. Institut français de Damas, Imprimerie Catholique, Beyrouth 1943. 

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Stefan Weber
Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment