Saturday, June 8, 2019

تربة أحمد باشا


ضريح مملوكي يقع على طريق الميدان في الضلع الغربي لمقبرة الباب الصغير والصورة التقطت أواخر سبعينات أو مطلع ثمانينات القرن الماضي.

تنسب هذه التربة حسب النعيمي إلى الطواشي ظهير الدين مختار خزندار القلعة ومنه تسمية تربة مختار. تعود هذه التربة (نقلاً عن تعريب الأستاذ قاسم طوير لكتاب المستشرقين الألمانييّن Wulzinger و Watzinger) إلى حوالي عام ١٤٥٠ للميلاد ولكن محقّق الكتاب الدكتور عبد القادر ريحاوي يرجع في إحدى الحواشي تاريخها إلى عام ١٣١٦ (٧١٦ للهجرة) ويعتبرها عن الدارس في تاريخ المدارس أقدم الترب المملوكيّة في هذه المنطقة أمّا عن تسمية تربة أحمد باشا فهي نسبة لشقيق صدر أعظم دفن تحت قبّة فيها عام ١٥٣٤ كما تقول شاهدة قبره. يعرف البناء أيضاً تحت اسم تربة أو مدرسة الشيخ حسن راعي الحمى (أو حسب تعريب الأستاذ طوير راعي الهمّة؟!) وأخيراً كركون الشيخ حسن في الماضي القريب.


تفصل باحة سماويّة صغيرة بين تربتين مقبّبتين وخلف كلّ تربة غرفة مستطيلة الشكل مغطّاة بقبوة استعملت إحداهما للحارس والثانية كمصلّى له محراب في ضلعه الجنوبي. تنتصب القبّتان على رقبتين آجرّيتين لكلّ منهما اثني عشر ضلعاً يخترقها عدد مماثل من النوافذ أمّا عن المدخل المتوّج بالمقرنصات فهو يقع بين القبّتين.  








Ross Burns. Damascus: A History. Routledge 2005. 

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924. 

No comments:

Post a Comment