Sunday, June 2, 2019

بيمارستان نور الدين

مدخل بيمارستان نور الدين

تشتقّ كلمة بيمارستان من أصول إيرانيّة: بيمار تعني المريض وستان بيت = بيت المريض. بنى الوليد بن عبد الملك البيمارستان الأوّل في دمشق عام ٧٠٧ للميلاد ويعتقد -دون وجود دليل مقنع- أنّه كان قرب الباب الشرقي. اندثر بيمارستان الوليد منذ قرون وعندما زار ابن جبير دمشق عام ١١٨٤ وصف بيمارستانين فقط أحدهما قديم (بيمارستان دقاق نسبة للسلجوقي شمس الملوك دقاق غرب الأموي لدى باب البريد ولم يبق منه اليوم أثر) والثاني جديد بناه نور الدين زنكي اقسنقر عام ١١٥٤-١١٥٥ لا يزال موجوداً حتّى اليوم.

بني البيمارستان النوري في حيّ حجر الذهب بين القلعة والجامع الأموي (يشمل هذا الحيّ العصرونيّة) وهو رقم ١-٣٤ على الخريطة الملحقة. جدّد عام ١٢٨٣ في عهد السلطان المملوكي المنصور قلاوون وأصبح ميتماً للبنات عام ١٨٩٩. رمّم عام ١٩٧٥ وهو اليوم متحف الطبّ والعلوم عند العرب .التقطت الصور الملحقة في أواخر سبعينات أو مطلع ثمانينات القرن الماضي. 



ترك لنا العالم الألماني Ernst Herzfeld وصفاً مفصّلاً لتاريخ البيمارستان ونقوشه الكتابيّة ومخطّطه مع صور بالأبيض والأسود نشرت في مجلّة Ars Islamica عام ١٩٤٢ أرفق رابطها أدناه وبالتالي سأقتصر هنا على الخطوط العريضة لهذا البناء التاريخي.


يعلوا ساكف الباب (الصورة أعلاه) جملون من أثر كلاسيكي (إغريقي-روماني) أعيد استعماله هنا فوقه محراب مقرنص. الدهليز مربّع الشكل تتوّجه قبّة مؤلّفة من أحد عشر صفّاً من المقرنصات. الصحن مستطيل ينصّفه حوض كبير ويحيط به أربعة أواوين.


سبيل في بيمارستان نور الدين

تعدّدت خدمات البيمارستان وشملت الاستشارات الخارجيّة مع إمكانيّة إيواء المريض في المشفى وكان له قسم مخصّص للنساء وآخر للرجال وشملت اختصاصاته علاج الأمراض الجراحيّة والعينيّة والعظميّة يضاف إليها غرف مكرّسة للعناية بضحايا الأمراض العقليّة.  





Gérard DegeorgeDamas: des origines aux Mamluks. L'Harmattan, 1997. 

Ernst Herzfeld. Ars Islamica Vol 9 (1942). 

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

No comments:

Post a Comment