المنبر الحالي مشغول من الرخام الأبيض وخشب الجوز المطعّم (العقيلي الطبعة الثانية صفحة ١٦٤) صُنِعَ في دمشق وفق نموذج وَرَدَ من القسطنطينيّة بعد حريق ١٨٩٣. الصورة الملحقة عن الدكتور عبد الله مناز (ثمانينات القرن العشرين) والموقع على جدار الحرم القبلي إلى جانب المحراب الرئيس على يمين الناظر.
المنبر الخشبي السابق للحريق مملوكي بُنِيَ على الأغلب في أعقاب حريق ١٤٧٩ على غرار النماذج القاهريّة ولدينا أكثر من صورة ضوئيّة له (في Spears مثلاً) أضف إليها لوحة Leighton الشهيرة التي تركّز عليه عوضاً عن المحراب.
لا يوجد معلومات تستحقّ الذكر عن المنبر "الأصلي" أي السابق لحريق ١٤٧٩ ولا تشير له المصادر التاريخيّة بشكلٍ مباشر مكتفيةً بالتنويه بمحاولة معاوية وعبد الملك والوليد الإتيان بمنبر النبي من المدينة إلى دمشق وكيف أخذ معاوية المنبر الذي بُنِيَ في دمشق إلى مكّة حيث بقي قرناً من الزمن.
Abdallah Manaz. Suriye'nin baskenti Sam'da Türk dönemi eserleri. Kültür Bakanligi, Ankara, 1992.
Alain George. The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021 (p 175).
No comments:
Post a Comment