Tuesday, April 2, 2024

دمشق الرومانيّة: مدينة بلا تاريخ

 




الأسطر التالية اختزال مع التصرّف من مقال Will عام ١٩٩٤ (صفحة ١٠ - ١٢):


طرد القائدين الرومانييّن Lollius و Metellus Nepos الأنباط من دمشق عام ٦٤ قبل الميلاد قبل مجيء رئيسهما پومپي من مدينة الشمس (بعلبك) بنفسه إلى المدينة. يرى پليني أنّ دمشق كانت إحدى المدن العشر Decapolis ولكنّنا لا نستطيع الجزم بذلك. 


لعب نقولا الدمشقي دوراً في النظام الجديد تحت أغسطس قيصر وكان صديقاً ومستشاراً لهيرودس، سيّد فلسطين الجديد، وألّف كتاباً في التاريخ. ذكر فلاڤيوس يوسيفوس في "الحروب اليهوديّة" كيف أنّ هيرودس أهدى المدينة مسرحاً وملعباً gymnase.  


ذكر العهد الجديد دمشق (رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس، الإصحاح الحادي عشر، الآيتان ٣٢ و ٣٣) في سياق الحديث عن فرار بولس الرسول من المدينة كما يلي:


"فِي دِمَشْقَ، وَالِي الْحَارِثِ الْمَلِكِ كَانَ يَحْرُسُ مدِينَةَ الدِّمَشْقِيِّينَ، يُرِيدُ أَنْ يُمْسِكَنِي،

فَتَدَلَّيْتُ مِنْ طَاقَةٍ فِي زَنْبِيل مِنَ السُّورِ، وَنَجَوْتُ مِنْ يَدَيْهِ."


الاحتمال الأرجح أنّ "والي" ethnarque الحارثة الرابع ملك الأنباط ناب بالأحرى عن الجالية النبطيّة في دمشق ومن المستبعد أنّ الرومان تخلّوا عنها للأنباط. 


دمشق عمليّاً مدينةٌ بلا تاريخ طوال عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة عندما كان مركز ثقل سوريّا في الشمال (أنطاكيا) وتنازع الرومان مع الپارثييّن ومن بعدهم الساسانييّن على ضفاف الفرات. 


لا نعرف عن علاقات دمشق الإقتصاديّة والتجاريّة في ذلك العصر الشيء الكثير. أنعم الإمبراطور هادريان على المدينة بمرتبة حاضرة  métropole (مشتقّة من اليونانيّة وتعني أصلاً المدينة الأمّ أي عاصمة الإقليم) ثمّ رفعها الإمبراطور فيليپ العربي إلى مرتبة مستعمرة colonie (تعرّضت سابقاً لنماذج من المسكوكات الرومانيّة فيها). يفترض أنّ ديوكليتيان بنى في دمشق حصناً castrum (لا نملك عنه ولا عن أسوار المدينة في ذلك العهد معلوماتٍ مؤكّدة) ومصنعاً للسلاح. 


المعطيات عن أواخر العهد الروماني وخَلَفِهِ البيزنطي شحيحة للغاية ومنها - حسب Malalas - أنّ هيكل المشتري انتُزِعَ من الوثنييّن ليتحوّل إلى كنيسةٍ ملكيّةٍ مسيحيّة عام ٣٩١ للميلاد إثر مرسوم ثيودوسيوس الشهير. لنا أن نعتبر القدّيس بوحنّا الدمشقي آخر مثال عظيم من أعلام دمشق المسيحيّة.






الخريطة الملحقة عن Sack. 














Ernest WillDamas antique 


Dorothée Sack. Damaskus: Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt

No comments:

Post a Comment