Sunday, April 21, 2024

أبعاد الجامع الأموي

 


تبلغ مساحة الجامع الأموي حسب الدكتور طلال العقيلي (صفحة ٦٣ من الطبعة الثانية) ١٥٤٤٨ متر مربّع ويأخذ شكل مستطيل طوله ١٥٨ - ١٥٩ متر وعرضه الوسطي ٩٧ متر (١). 


أبعاد حرم الصلاة ١٣٦ متر طولاً و ٣٧ متر عرضاً ويقسمه صفّان من الأعمدة إلى ثلاثة بلاطات aisles متوازية ومتساوية، عرض كلٍّ منها إثنا عشر متراً ونصف المتر (العقيلي صفحة ١١٩)


أبعاد صحن الأموي ١٢٢،٥ متر x ٥٠ متر وما تبقّى من المساحة يشغله رواقُ مسقوفُ في الشمال، مشهد عثمان وعمر وبينهما دهليز باب البريد في الغرب، ومشهد الحسين وأبي بكر وبينهما دهليز باب جيرون في الشرق.


من المتعارف عليه أنّ الجامع الأموي حلّ محلّ حرم téménos هيكل المشتري بيد أنّ الدكتور عفيف بهنسي يرى أنّ أبعاد هذا الأخير لم تتجاوز ١١٩ متر x ٩٧ متر = ١١٥٤٣ متر مربّع وأنّ الفرق ناجم عن مدّ الحرم الوثني ٣٨ متراً باتّجاه الغرب في العهد الأموي في زيادةٍ بلغت ١٧ متراً في طول الصحن + إضافة ٢١ متر لمشهد عمر (عروة) ومشهد عثمان.  


للمقارنة بلغت المساحة الإجماليّة للهيكل الوثني ضمن سوره الخارجي (٣٨٠ متر x ٣١٠ متر) ١٢٠٢٨٠ متر مربّع أي حوالي ثمانية أضعاف مساحة الجامع الأموي حاليّاً أو أكثر من عشرة أضعاف مساحة الحرم الوثني téménos إذا قبلنا مطارحة بهنسي. 


الصورتان الملحقتان لصحن أو "فناء" الجامع عن الدكتور عبد الله مناز وفي تقديري أنّهما تعودان إلى منتصف ثمانينات القرن العشرين.  












(١) هنا اختلاف طفيف في القياس بين الضلع الجنوبي والشمالي لصالح هذا الأخير. الضلع الشرقي أطول من الغربي بأكثر قليلاً من مترين ونصف المتر. ذكر العقيلي فرقاً بسيطاً بين مقاساته من جهة، والمقاسات التي أخذها Creswell في ستّينات القرن العشرين من جهةٍ ثانية.









Abdallah Manaz. Suriye'nin baskenti Sam'da Türk dönemi eserleri. Kültür Bakanligi, Ankara, 1992. 

No comments:

Post a Comment