Saturday, April 6, 2024

مخطّط دمشق الكلاسيكيّة: تصوّر ڤولسينجر وڤاتسينجر

 


استند الألمانيّان ڤولسينجر وڤاتسينجر في تصوّرهما لمخطّط دمشق الشطرنجي في العهود الكلاسيكيّة (اليونانيّة - الرومانيّة) إلى الحجج والمعطيات الآتية:


- الشريان الذي يجتاز المدينة على امتداد حوالي كيلومتراً ونصف الكيلومتر من الباب الشرقي شرقاً إلى باب الجابية غرباً. بلغ عرض الشارع - مع أروقته المعمّدة - ستّةً وعشرين من الأمتار على وجه التقريب توزّعت بين الأعمدة (ثلاثة عشر متراً) وعلى جانبيها (رواقان مقنطران إلى الشمال والجنوب بلغ عرض الواحد منهما حوالي ستّة أمتار). هذا الشارع "المستقيم" مذكور في الإصحاح التاسع من سفر أعمال الرسل (الآية الحادية عشرة).  

- يوازي الشارع المستقيم من جهة الشمال شارع أقصر اصطُلِحَ على تسميته شارع الساحة (agora). تمّ تقصّي هذا الشارع انطلاقاً من آثار الأعمدة التي حدّته من الشمال والجنوب أمّا عن امتداده فبلغ مائتين وأربعين من الأمتار بدايةً من بوّابة معبد المشتري الخارجيّة الشرقيّة باتّجاه الشرق (شارع القيمريّة). 

- الحرم أو هيكل المشتري ذو الأبعاد الاستثنائيّة في ضخامتها (٣٨٠ متر في ٣١٠  متر). 

- الساحة agora أو الرحبة في نهاية شارع القيمريّة. لا نعرف حدود هذه الساحة المفترضة بدقّة وعلّها بلغت ٢٣٠ x ١٨٠ متر.


لا جدال على وجود هذه المعالم (رغم التحفّظ على أبعاد الساحة) وهذا ما جذب Wulzinger و Watzinger إلى فكرة مخطّط نظامي للمدينة يفسّرها. لم يعثر الألمانيّان على آثار تثبت هذا المخطّط على أرض الواقع وتَمَثَّلَ الحلّ الذي طرحاه بمحاور متّجهة من الشمال إلى الجنوب ومتعامدة مع الشارع المستقيم. هذه المحاور من الشرق إلى الغرب هي الآتية:


- خطّ يمتدّ من باب توما شمالاً إلى باب كيسان جنوباً. 

- خطّ يمتدّ من باب الجنيق شمالاً ليقطع الشارع المستقيم لدى نقطة انحنائه الأولى (قوس التراتيل) ويتابع إلى الجنوب ليصل إلى بابٍ حديث.    

 - خطّ ثالث يمتدّ من غرب جدار الحرم الداخلي téménos الجنوبي (موقع باب الزيادة الحالي على وجه التقريب) لينتهي إلى باب المدينة الصغير. 


يرى Will أنّ نظام المحاور المتعامدة والمتقاطعة هذا ليس هلنستيّاً بل بالأحرى روماني أمّا عن ڤولسينجر وڤاتسينجر فقد سلّما أنّ الشارعين المحفوفين بالأعمدة (القيمريّة والمستقيم) يعودان إلى عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة ولكنّهما افترضا (كما سيفعل Sauvaget لاحقاً) أنّ المخطّط الأصلي هلنستي وإن أحجما عن اعتماد التسميات الرومانيّة (decumanus للشوارع الطولانيّة باتّجاه شرق غرب و cardo للشوارع العموديّة باتّجاه شمال جنوب).  


تحليل منطقي ولكنّه لا يعكس بالضرورة - في غياب البراهين الملموسة وروايات المصادر التاريخيّة المعاصرة  - الوضع الأصلي.





للحديث بقيّة.















Ernest WillDamas antique 

No comments:

Post a Comment