Monday, April 8, 2024

أبو الأفكار ومكّار ‎

 


كل عام وأنتم بخير


عوّدتنا مجلّة تان تان tintin على ثلاثة أنواع من القصص:

- الأول: الطويلة والمنشورة على حلقات (سواءً مسلسلةً ومتواصلة أو على فصول متقطّعة). تراوح عدد صفحات القصّة عادةً بين ٣٠ - ٦٠ حتّ منتصف الستّينات ثمّ أصبح بحدود ٤٤. القصّة من الطول إلى درجةٍ تستحقّ "ألبوماً" مستقلّاً يظهر بعد انتهاء نشرها في المجلّة بعدّة أشهر.

- الثاني: القصص القصيرة الكاملة التي بلغ عدد صفحاتها وسطيّاً الأربعة. غالباً ما تكون هذه القصص تاريخيّة أو من وحي التاريخ مع الأفاويه والبهارات التي لا غنى عنها وتركيز خاصّ على أوروپا وخصوصاً فرنسا وبلجيكا. 

- الثالث بالغ القصر يقتصر في معظم الأحيان على صفحة واحدة هزليّة gag تعتمد على عنصر المفاجأة. الأمثلة كثيرة ومنها الأستاذ متواضع، تاكا تاكاتا، بنجامان، مشمش وبرقوق (كما أسمتهما مجلّة سمير)، الأمير ريري، جولي وكلير وسيسيل وهلمّجرّا. 

اقتبست بعض مجلّات الشبيبة العربيّة (المعرّبة منها والمحليّة) عن نظيرتها الغربيّة فكرة الرواية - الصفحة: بساط الريح (فهيم وفهيمة) وسوپرمان (الظهور الأوّل للبطل فوفي قبل أن ينتقل مع مبتكره إلى مجلّة Spirou) وأسامة (منقذ وشنتير) وسمير حيث نجد التشكيلة الأكبر ومنها: سمير وتهته طبعاً، زغلول أفندي (ظهر أيضاً في مجلّة كروانبلوظة، خضرة وشلبي (بعض قصصهما مسروقة)، جدّو وجاره العزيز جدّاً (بعض قصصهما مسروقة)، وموضوع اليوم: أبو الأفكار ومكّار للفنّان المبدع عبد السميع عبد الله

أعتقد أنّ الظهور الأوّل لأبو الأفكار ومكّار كان في عدد سمير ٦٣٥ الصادر في التاسع من حزيران يونيو عام ١٩٦٨ (الغلاف الملحق مع المنشور للعدد ٧١٠ وتاريخه ١٦ تشرين ثاني نوڤمبر ١٩٦٩) .دامت قصص البطلين عدّة سنوات حتّى مطلع السبعينات على الأقلّ تمتّعنا خلالها بنوادرهما الظريفة والمقالب التي نسجاها ضدّ الآخرين (أحياناً) وضدّ بعضهما بعضاً (غالباً). أبو الأفكار أسد يمثّل القوّة المخلوطة بالسذاجة أمّا مكّار فثعلب أو ابن آوى يمثّل الدهاء وهو لأبي الأفكار بمثابة الفأر توم للهرّ جيري. أذكر من قصصهما التي أحببت "أبو الأفكار ومكّار والفيل ننّوس في بلاد الهندوس" ومحاولة للنصب على الهنود بطلاء فيل رمادي باللون الأبيض على أساس أن ّ الهندوس يقدّسون هذا الأخير وبالتالي يمكن استغلال ورعهم والتكسّب من تديّنهم. فشل المخطّط طبعاً وارتدّ كيد "البطل" المحتال إلى نحره. يتعيّن مع ذلك التنويه بوطنيّة أبو الأفكار ومكّار وحبّهما مصر وغيرتهما عليها كما في قصّة "أبو الأفكار ومكّار في الإسماعيليّة" حيث وحّدا جهودهما في مقارعة الصهاينة خلال حرب الاستنزاف. 


إليكم قائمة ببعض مآثر وقصص البطلين:

١٩٦٨

٦٥٣ في السيرك ٩ يونيو. 

٦٤٦ في المرصد ٢٥ أغسطس. 

٦٥٠ صيد النمر ٢٢ سپتمبر.

٦٦٤ مكّار مهندس ٢٩ ديسمبر. 


١٩٦٩

٦٧٤ صورة تذكاريّة ٩ مارس. 

٦٧٩ في الجزيرة المجهولة ١٣ أبريل. 

٦٨٣ في بيت الأشباح ١١ مايو.

٦٨٦ شيخ الغفر والبقرة العجيبة ١ يونيو. 

٦٨٧ رحلة صيد البطّ ٨ يونيو. 

٦٩٣ الشيخ مكّار شبندر التجّار ٢٠ يوليو. 

٦٩٦ في أعماق البحار ١٠ أغسطس.

٦٩٨ مكّار في حظيرة أبو الأفكار ٢٤ أغسطس.  

٧٠٢ معمل الپروفسير مكّار ٢١ سپتمبر.

٧٠٤ الحمار المخطّط ٥ أكتوبر. 

٧١٠ وفرن الكنافة والمكنة اللي في غاية الظرافة ١٦ نوڤمبر (الغلاف الملحق). 


١٩٧٠

٧٢٣ كرة القدم ١٥ فبراير. 

٧٣٠ السنيور أبو الأفكار مصارع الثيران الجبّار ٥ أبريل. 

٧٣٣ وفسيخة شمّ النسيم ٢٦ أبريل. 

٧٥٣ مغارة أبو الأفكار مع المكنة الإلكترونيّة لمكّار ١٣ سپتمبر.


١٩٧١

٧٧٦ الوولف ٢١ فبراير. 

٧٧٨ يا سلام سلّم العملة بتتكلّم ٧ مارس. 

٧٨٥ في عيد ميلاد سمير ٢٥ أبريل. 

٧٩٨ البطّيخ الأقرع ٢٥ يوليو. 

٧٩٩ في رحلة إلى پلاج العجمي

٨٠٠ في پلاج جمصة ٨ أغسطس.

No comments:

Post a Comment