Tuesday, August 13, 2019

سبيل جانب دار العجزة للمسنّين


الموقع في حيّ العمارة زقاق النقيب. لم يعط الأستاذ النعسان أي معلومات عن اسم المنشىء أو تاريخ الإنشاء أو التجديد على الأغلب لعدم توافرها أمّا الدكتورة Sack فقد عنونت هذه الصورة المأخوذة قبل حوالي أربعين عاماً "سبيل في بيت عبد القادر الجزائري". المسقط ربع مضلّع يعلوه قوسان حجريّان محمولان على أعمدة وكان قيد الاستعمال وفي حالة لا بأس بها عندما وصّفه النعسان عام ٢٠٠٨ وإن احتاج للترميم. 

هناك عدّة بيوت شكّلت ما يسمّى بيت عبد القادر الجزائري في حيّ العمارة وهي مكوّنات من مجمّع كبير لمنازل متجاورة تمركزت حول ثمان صحون (باحات) يتفاوت وضعها حاليّاً بين الجيّد والمهدّد بالتداعي والمرمّم بشكل اعتباطي. كان أحد هذه البيوت ملكاً لآل اللوجي عندما صدرت دراسة الدكتور Weber عام ٢٠٠٩ وآخر بإدارة جمعيّة المساعي الخيريّة وثالث لعائلة سويد.

من المعروف أنّ الأمير عبد القادر أقام في دمشق اعتباراً من عام ١٨٥٥ وحتّى وفاته ١٨٨٣ أمّا عن بيته أو بيوتاته فبنيت بين 1855 إلى ١٨٦٤ بتأثيرات مغربيّة في زبنتها وكان لأحدها جسر على نهر بردى يقود إلى حديقة ملحقة بملكيّة الدار. يمكن الافتراض -وهذا معقول للغاية- أنّ السبيل بني في نفس الوقت وإذا كان الأمر كذلك فهو حديث نسبيّاً.  



عبد الرحمن بن حمزة النعسان. سبل المياه في مدينة دمشق القديمة. المعهد الفرنسي للشرق الأدنى  ٢٠٠٨.


Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment