Saturday, August 31, 2019

أقدم خرائط الجامع الأموي


لا تقتصر الخريطة الملحقة على جامع الوليد الذي شغل موقع معبد المشتري الداخلي (temenos) الروماني القديم وإنّما أيضاً محيطه الموافق للمعبد الخارجي (peribolos) وهي على حدّ علمي الوحيدة من القرن الثامن عشر ومأخوذة من كتاب الأسقف العالم والرحّالة Richard Pococke بعنوان A Description of the East الصادر علم ١٧٤٣. 

مخطّط الجامع صحيح إلى درجة كبيرة وهذا أمر لا يستهان به البتّة في وقت حرّم فيه دخول دور العبادة الإسلاميّة على غير المسلمين. يشغل حرم الصلاة بممرّاته nave الثلاثة جنوب الجامع ويحيط بالصحن أروقة معمّدة من الشمال والشرق والغرب. هناك أخطاء فادحة في تسمية الأبنية التي تشغل المعبد الخارجي وأعتقد هنا أنّ خيال الكاتب لعب دوراً كبيراً في هذا المجال ومع ذلك أقوم هنا بنقل ما كتبه دون تعديل (باستثناء تسمية ما أغفل Pococke تسميته) للبيان والتاريخ ليس إلّا. للإنصاف يعترف المؤلّف بأنّه لجأ للتخمين والتأويل نظراً لعدم توافر أي خريطة مرجعيّة في حينه. 

الجامع (المعبد الداخلي):

A المجاز المعترض.
B الميضأة. 
C قبّة الساعات.
D قبّة الخزنة (أسماها الكاتب baptistry أي الموضع الذي يجري فيه التعميد).
E عمودان للإنارة.

نأتي الآن إلى محيط الجامع (المعبد الخارجي):

H بوّابة المعبد الخارجي الغربيّة west propylaeum.
I قصر البطريرك.
K مدرسة لاهوتيّة أو إكليركيّة seminary. 
L مقرّ للقساوسة canons.
M مقرّ آخر للكهنة priests. 
N مقرّ للشمامسة deacons. 
o باب جيرون.
P النوفرة. 

هناك رسم للأموي يتزامن تقريباً مع خريطة Pococke وليس هناك ما يشير لكون هذا الأخير مطّلعاً عليه. الكلام هنا عن  الروسي Vasilief Gregorovitch Barsky الذي مارس الترحال في الديار المقدّسة بين الأعوام ١٧٢٨ و ١٧٤٧وترك لنا هذا الأثر الثمين الذي نقله عنه العلّامة الفرنسي René Dussaud في مقال كلاسيكي عن معبد المشتري والجامع الأموي يعود لعام ١٩٢٢. 

الأموي حسب بارسكي


أخيراً أقدم لوحة يظهر فيه الجامع تعود لمطلع القرن السادس عشر وآخر عهد المماليك والفضل في وصفها لأوّل مرّة يعود للمستشرق الفرنسي الشهير Jean Sauvaget ولكنّها تصوّر دمشق من منظور معيّن يظهر فيه الجامع ومآذنه مع قبّة النسر ضمن مشهد عامّ لا يشغل فيه الأموي مكان الصدارة. 













No comments:

Post a Comment