Sunday, November 11, 2018

التكيّة السليميّة

Torru Miura 1989


خلط كثيرون بين التكيّتين السليميّة والسليمانيّة حتّى أمد قريب نسبيّاً.  الكاتب البريطاني Colin Thubron على سبيل المثال (الرابط الثاني) أطلق على التكيّة الصغرى أو الشرقيّة في مجمّع السليمانيّة اسم "المدرسة السليميّة" نسبة لسليم الثاني ويزداد الطين بلّة إذا عدنا إلى مطلع القرن العشرين أو منتصف إلى أواخر التاسع عشر إذ عزى معظم إن لم نقل جميع المستشرقين وقتها بناء التكيّة السليمانيّة في المرج الأخضر على ضفّة بردى إلى السلطان سليم الأوّل. الخطأ مفهوم حيث أنّ سليمان ابن سليم وأبو سليم كما أنّ الحسن أخو الحسين. 

إذا طرحنا جانباً تشابه الأسماء فالتكيّتان مستقلّتان أولاهما (السليميّة) تقع في حيّ الصالحيّة على سوق الجمعة مقابل جامع الشيخ محي الدين ابن عربي والثانية (السليمانيّة) غرب وخارج سوق مدينة دمشق وهي أكير وأجمل وأكثر بذخاً من الأولى التي سبقتها بعشرات السنوات. 

قليلة هي صور السليميّة وقليل ما كتب عنها. ما نعرفه من خلال كتابات ابن طولون الصالحي (الرابط الثالث: مفاكهة الخلّان في حوادث الزمان) وغيره أنّ السلطان العثماني سليم الأوّل (الخنكار حسب ابن طولون) بعد أن هزم جيش المماليك بقيادة قانصوه الغوري في حزيران عام ١٥١٦ دخل دمشق على رأس ٢٠٠٠٠٠ جندي في أيلول ووزّع المال على العاملين بالجوامع والمدارس ثمّ زار ضريح المتصوّف الأندلسي محي الدين ابن عربي (مات ١٢٤٠ للميلاد) في الصالحيّة ووزّع المزيد من المال على أهلها قبل أن يواصل طريقه إلى مصر التي وصل إليها في كانون ثاني ١٥١٧. عاد الخنكار إلى دمشق في أيلول ١٥١٧ وأمر بجرد عدد سكّانها وأملاك أوقافها وبدأ ببناء مسجد جامع على قبر ابن العربي ومن ثمّ (عام ١٥١٨) تكيّة شمال هذا الجامع بهدف إطعام الزوّار وذوي الحاجة والمتصوّفين. احترقت التكيّة عام ١٥٥٥ وجدّدت في عهد سليمان القانوني. التكيّة بناء ذو قبّتين وصفه الدكتور عبد القادر ريحاوي في أكثر من موضع ويمكن الرجوع للرابط الرابع والمرجع الخامس أدناه لمزيد من التفاصيل.   

لوحة للصالحيّة للفنّان خالد معاذ تبدوا فيها مئذنة جامع الشيخ محي الدين ومقابلها قبّتا التكيّة السليميّة

https://books.google.com/books?id=_t8zDwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

 https://books.google.com/books?id=iDvMHTrnsy8C&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

https://archive.org/details/Mofakaht-Khelan/page/n335

http://al-sufia.com/article/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82/

A. Q. AI-Rihawi, E. Ouéchek. Les deux "Takiyya" de Damas. La "Takiyya" et la "Madrasa" Sulaymaniyya du Marg, et la "Takiyya" as-Salimiyya de Salihiyya. 
BULLETIN D'ETUDES ORIENTALES. Tome XXVIII - 1975. Damas, 1977,

No comments:

Post a Comment