Saturday, November 3, 2018

الشارع المستقيم



فلندخل من الباب الشرقي على الطريق الذي يعبر المدينة باتّجاه الغرب. يدعى هذا الشارع السلطانة وهو الممثلّ الحالي للشارع المستقيم حيث كان بيت يهوذا عندما زار بولس دمشق.

ليس هذا الشارع بالمستقيم تماماً ولكنّه عريض بالنسبة لمدينة شرقيّة. تكفي نظرة سريعة إلى البيوت المتداعية التي تحفّه لإقناع أي إنسان أنّها قطعاً لا تعود إلى عهد القدّيس بولس عندما كان هذا الشارع جميلاً زيّنه على امتداد طوله رواق معمّد مزدوج. ذكر الدكتور Robinson (١) هذا الرواق ولكنّه لم يسمع بأحد رآه فعلاً. استطاع الدكتور Porter (٢) لاحقاً أن يتقصّى آثار هذا الرواق في مختلف المواضع هنا وهناك على ثلث امتداده وأفاد أنّ أعمدة قورنثيّة قسمته إلى ثلاث شوارع خصّص المركزي منها للمشاة والجانبيّان للعربات (٣) وبهذه الطريقة امتدّ هذا الشارع النبيل من بوّابة المدينة الشرقيّة إلى نظيرتها الغربيّة ليقسم دمشق إلى شطرين وبلغ طوله حوالي الميل بينما تجاوز عرضه مائة قدم. 

نحن الآن في الحيّ المسيحي الذي يقع معظمه شمال الشارع المستقيم وعلى اليسار نجد دير الأرمن. تقع كنيسة السريان مع الدير وكنيسة الروم الكاثوليك أيضاً على جنوب الشارع ويتعيّن علينا للوصول إلى هذه الكنائس دخول هذا الحيّ عبر الأزقّة الضيّقة والمتعرّجة لمسافة لا بأس بها. أعيد بناء كافّة هذه الأوابد الدينيّة بعد مذابح وحرائق عام ١٨٦٠. يقع بيت التلميذ حنانيا الذي ردّ إلى بولس البصر بأعجوبة على مسافة قصيرة داخل هذا الزقاق الضيّق على اليمين ويحتوي على كهف حوّله الكهنة اللّاتين إلى مصلّى وفيه تجلّى -حسب الرواية- ملاك الربّ إلى حنانيا وأمره "قم واذهب إلى الزقاق الذي يقال له المستقيم واطلب في بيت يهوذا رجلاً طرسوسيّاً اسمه شاول لأنّه هوذا يصلّي" (٤).

١. الدكتور Edward Robinson (١٧٩٤-١٨٦٣) أكاديمي أمريكي يعتبر رائداً لجغرافية الكتاب المقدّس.
٢. Josias Leslie Porter (١٨٢٣-١٨٨٩) مبشّر ورحّالة إيرلندي صاحب الكتاب الشهير Five Years in Damascus الطبعة الأولى عام ١٨٥٥.
٣. لربّما كان العكس (أي الطريق المركزي للعربات) أقرب إلى الصواب. 
٤. سفر أعمال الرسل الإصحاح التاسع الآيات ١٠-١١.

الصورة والنصّ ترجمة صفحة ٤٠٩-٤١٠ من أحد أجزاء كتاب The Land and The Book الثلاثة بعنوان Lebanon, Damascus, and Beyond Jordan طبعة ١٨٨٦ للمؤلّف W.M.Thomson.
  


https://archive.org/stream/landbookorbiblic00thom#page/n7/mode/2up

No comments:

Post a Comment