Friday, November 16, 2018

المدرسة المرشديّة

تنسب هذه المدرسة على نهر يزيد في حيّ الصالحيّة إلى خديجة خاتون ابنة الملك المعظّم عيسى ابن الملك العادل وبنيت بين الأعوام ٦٥٠-٦٥٤ للهجرة الموافق ١٢٥٢-١٢٥٦ للميلاد. خديجة خاتون أخت الملك الناصر داود وقرينة خوارزمشاه وعلّها أيضاً ابنة عزيزة خاتون مؤسّسة المدرسة الماردانيّة على نهر تورا. ماتت خديجة خاتون في بستان الماردانيّة في جمادى الثاني عام ٦٥٠ (آب ١٢٥٢) ودفنت في التربة الوقعة قرب زاوية الشيخ علي الفريثي (١). 

لا يتميّز مخطّط المدرسة بالانتظام نظراً لموقعها على شارع منحنٍ. بقي منها المدخل وقاعة الصلاة وغرفة الضريح مع مئذنة مربّعة بين الردهتين. نقرأ الكتابة التالية في أربع أسطر فوق ساكف الباب:

بسم الله الرحمن الرحيم....هذا ما أوقفت الستّ الجليلة عصمة الدين خديجة خاتون ابنة السلطان المعظّم شرف الدين عيسى ابن السلطان العادل سيف الدين أبو بكر ابن أيّوب وذلك حصّة من حمّام .. خمسة أسهم وخمس وسبع سهم من طاحون الطرب الخمس ودار بجبل الصالحيّة وحصّة بقصر تقيّ الدين سبعة أسهم ونصف سهم وربع سهم وثمن سهم وثلث عشر سهم وحصّة بقرية الطزة ثلثا سهم وثلث سبع سهم وحصّة بخان العاتكة بجبّة عسّال من قصر معلولا ثلث اسهم ومن الجبّة سهم ونصف ومن القرنابية سبعة أسهم وبستان الماردانيّة بكماله وذلك في شهر ذي سنة خمسين وستّمائة رحم الله واقفة هذا المكان.

سبب تسمية المدرسة بالمرشديّة غير واضح اللهمّ إلّا إذا انتسبت مؤسّستها إلى طريقة صوفيّة، 

نأتي الآن إلى الصور. 



التقطت الصورة الملّونة Toru Miura (٢) أعلاه عام ١٩٩٢ ويبدوا فيها من اليمين إلى اليسار:

١. الزاوية الفريثيّة أو الفرنثيّة.
٢. قبّة ثمّ مئذنة المدرسة المرشديّة.
٣. دار الحديث الأشرفيّة (نسبة للأشرف موسى) بالكاد مرئيّة بين مئذنتيّ المرشديّة والأتابكيّة. 
٤. مئذنة المدرسة الأتابكيّة للأميرة تركان خاتون سليلة الأتابك عماد الدين زنكي وقرينة الملك الأشرف موسى ابن الملك العادل.



الصورتان بالأبيض والأسود Ernst Herzfeld (٣) التقطتا بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩٣٠ في نفس شارع المدارس في حيّ الصالحيّة الأولى من الغرب إلى الشرق (على يمين الناظر) والثانية من الشرق إلى الغرب. نلاحظ هنا غياب طاسة قبّة المدرسة المرشديّة. 



http://bornindamascus.blogspot.com/2018/10/blog-post_12.html

https://books.google.com/books?id=_t8zDwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

https://archive.org/stream/arsislamica11121946detr#page/64/mode/2up

No comments:

Post a Comment