Wednesday, November 14, 2018

جامع ابن العربي

Degeorge August 1992


استقرّ المتصوّف الأندلسي محي الدين ابن عربي (مواليد مرسية عام ١١٦٥) في دمشق عام ١٢٢٣ للميلاد في العهد الأيّوبي ومات فيها عام ١٢٤٠ ودفن على سقوح قاسيون في تربة قاضي دمشق. كانت المدينة وقتها مركزاً إسلاميّاً يستقطب علماء الدين والمتصوّفين من كلّ حدب وصوب ويشير اختيار الشيخ محي الدين الإقامة في دمشق وزيارة ابن جبير لها في القرن الثاني عشر إلى استمرار التواصل بين الشام والأندلس منذ القرن الثامن. 

بني جامع الشيخ محي الدين في الصالحيّة بعد ثلاثة قرون من موت الشيخ المتصوّف وكان أوّل الجوامع العثمانيّة في دمشق. الباني هو السلطان سليم الأوّل الذي أصدر أمراً ببناء الجامع مع تربة وتكيّة (السليميّة ١) وخلال فترة قصيرة تجاوزت أهميّة هذا المجمّع كلّ المباني الدينيّة السابقة له وأصبح مركز الصالحيّة الروحي بامتياز. تم تعيين مؤذّن مع ثلاثين قارئاً للقرآن وأنجز عام ١٥١٨. يتبع البناء النماذج الدمشقيّة بصحنه المحاط بالأروقة وقاعة صلاته أمّا عن المئذنة فهي هجين يمثّل مرحلة انتقاليّة بين الطراز المملوكي بألوانه ومقرنصاته وشرفاته وخليفته العثماني وعلّها أقرب إلى الطراز المملوكي. تقع تربة الشيخ محي الدين شرق الجامع وتغطّيها قبّة تعلوا عنقاً وحيداً وتتميّز بالقاشاني الذي يغطّي الجدران الداخليّة على ارتفاع خمسة أمتار بداية من الأرض. نرى في مركز الجدار الشرقي لوحاً مؤلّفاً من تسع مربّعات يظهر فيه ثلاث أقواس تتدلّى من قمّتها مصابيح مع كتابات الله، محمّد، أبو بكر، عثمان... (لمزيد من التفاصيل المرجع ٢). 

Toru Miura top 1992 & bottom 2010

دفن الأمير عبد القادر الجزائري (١٨٠٨-١٨٨٣) في جوار الشيخ محي الدين  ونقل رفاته إلى الجزائر عام ١٩٦٥ في مطلع عهد استقلالها. 


http://bornindamascus.blogspot.com/2018/11/blog-post_11.html

Degeorge. Damas : des Ottomans à nos jours. L'Harmattan (1994)

https://books.google.com/books?id=cYqCAgAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

https://books.google.com/books?id=_t8zDwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

No comments:

Post a Comment