Saturday, November 17, 2018

حمّام المقدّم



لدينا وصف جيّد لهذا الحمّام من دراسة باللغة الفرنسيّة للمعهد الفرنسي في دمشق للعالمين Michel Ecochard و Claude Le Coeur رأت النور عام ١٩٤٣ بفضل المطبعة الكاثوليكيّة في بيروت. لم يتمكّن المؤلّفان من تحديد تاريخه بدقّة وإن استنتجا من مقارنة شكله وزخارفه مع حمّاميّ القيمريّة والسلطان أنّه يعود على الأغلب للقرن الرابع عشر للميلاد أي العهد المملوكي.

يقع هذا الحمّام في حيّ الصالحيّة على تقاطع عدّة شوارع وكان شغّالاً وبحالة جيّدة عندما وصفه الفرنسيّان في أربعينات القرن الماضي وعلى علمي لا يزال مفتوحاً حتّى اليوم أو على الأقلّ كان مفتوحاً حتّى أمد قريب. 



بالنسبة لواجهاته (الوصف التالي كما كان وضعه عام ١٩٤٣) فإثنان منها مبنيّة بالحجارة الصغيرة وهناك سبيل على واجهته الشرقيّة. كما نرى في المخطّط الملحق المشلح مستطيل الشكل تغطّيه قباب أنيقة (إسقاط المقطع أعلاه) وهناك فتحة مثمّنة الشكل في مركز قبّة الحمّام تزيّنها مقرنصات جميلة. المخطّط يعطي فكرة معقولة تغني عن الوصف المفصّل عن توزيع البرّاني والجوّاني وقد طرأ على هذا التوزيع تغيّرات عبر تاريخ البناء. 

تخديم الحمّام أقرب ما يكون إلى الكمال في الاتّساع  والتنوّع  وإحكام العمار مع مدخل منحدر لدخول العربات الحاملة للمحروقات وإخلاء الرماد المتراكم. 



الصورة الملوّنة تعود لعام ١٩٨٩ وهي مأخوذة من دراسة الأستاذ الياباني Toru Miura عن حيّ الصالحيّة عام ٢٠١٥ (المرجع الثاني أدناه). 



Les bains de Damas: monographies architecturales
Michel Ecochard et Claude Le Coeur
Institut Français de Damas 
1942-1943
Imprimerie Catholique, Beyrouth


https://books.google.com/books?id=_t8zDwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false
   

No comments:

Post a Comment