Monday, October 7, 2019

باب البريد بعد تيمورلنك


الصورة الملحقة للفنّان الراحل مروان مسلماني وهي تعود لمطلع ثمانينات القرن العشرين أو قبل والنصّ أدناه ترجمة عن الفرنسيّة من مقال للدكتورة Élodie Vigouroux نشر في عدد مجلّة الدراسات الشرقيّة الصادر عام ٢٠١٢:

تعود مصاريع الباب المركزي الغربي المدعو باب البريد إلى القرن السادس عشر (٩٣٣ للهجرة الموافق ١٥٢٧ للميلاد وعلى ما يبدوا جرى ترميم هذا الباب بعد حريق في رجب ٩٣٠ أو حزيران ١٥٢٤) وليس لدينا أي معطيات متعلّقة بترميم مطلع القرن الخامس عشر. 

في كلّ الأحوال جدّد الأمير شيخ المحمودي نائب السلطنة في الشام (لاحقاً السلطان المؤيّد شيخ) الجامع الأموي اعتباراً من عام ٨٠٥ (١٤٠٣ للميلاد) ولكنّنا لا نعلم مكوّنات الجامع التي طالتها أعمال التجديد. تمّ تنظيم وإعادة بناء مرافق المدينة الحيويّة المدمّرة اعتباراً من ١٤٠٣ كما أعيد إنشاء دكاكين تتبع وقف الجامع خارج باب البريد وعاد بعض التجّار الذين طردوا خارج المدينة بعد دمار الأحياء الواقعة داخل السور اعتباراً من ذي الحجّة ٨٠٥ (تمّوز ١٤٠٣) إلى المحلّات المرمّمة. بناءً عليه من الممكن أنّ يكون ترميم الباب الغربي -الوحيد الذي شهد جواره فعاليّات تجاريّة عام ٨٠٥- يعود إلى هذا التاريخ شأنه في ذلك شأن السوق حوله وأنّ هذا الترميم جرى بمبادرة النائب شيخ المحمودي. 





Élodie Vigouroux. La Mosquée des Omeyyades de Damas après Tamerlan. BEO Tome LXI | décembre 2012.

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


No comments:

Post a Comment