Wednesday, October 16, 2019

بيمارستان القيمري


اندثر في دمشق بيمارستان الوليد الأموي وبيمارستان دقاق السلجوقي (هناك أيضاً ذكر "للمرستان الصغير") وبقي لنا من عهد الأتابكة النوري داخل سور المدينة ومن العهد الأيّوبي القيمري في الصالحيّة. 

يحدّد نقش كتابيّ بأحرف صغيرة تاريخ بداية العمار بما يوافق آب ١٢٤٨ للميلاد ونرى هذه الكتابة على إحدى فقرات claveau العقد العاتق فوق المدخل ولكن تاريخ الإنجاز غير مقروء. نرى أيضاً حول فرجة البوّابة شريطاً كتابيّاً من ثلاثة أسطر يحتوي على اسم الأمير سيف الدين القيمري الذي أمر ببناء البيمارستان يليه الألقاب المألوفة والتطلّع إلى الثواب في الدنيا الآخرة وهلمّجرّا. تحمل المقرنصات كتابات إضافيّة تعدّد أوقاف البيمارستان. 

يتميّز البناء بالتناظر الذي بلغ الكمال أو كاد حول محور من الشمال إلى الجنوب إذ يلي المدخل دهليز ثمّ صحن مربّع يتوسّطه حوض في المركز فإيوان كبير ينصّف الضلع الجنوبي. هناك إيوانين صغيرين يتوسّط كلّ منهما الضلعين الشرقي والغربي وعشرة غرف مفتوجة على الصحن. 

المبنى عموماً مهيب ولكنّه صارم ومتقشّف شأنه في ذلك شأن العمائر الأيّوبيّة عموماً باستثناء قبوة الإيوان الجنوبي (الصورة أعلاه) التي تغطّيها كسوة من الجصّ وميداليّتان فيهما زخارف نباتيّة ونرى في هذا الإيوان أيضاً نقش كتابي طويل تبرز أحرفه الحمراء اللون على خلفيّة خضراء وتردّد شهادة لا إله إلّا الله محمّد رسول الله.

تستند البوّابة على مركز الواجهة الشماليّة المحاذية للشارع وتبدوا وكأنّها تؤذّن ببداية طراز الفنّ المملوكي على غرار المدرسة الظاهريّة ففيها أعمدة ضغيرة في الزوايا وعصابات كتابيّة على طول ثلاثة أضلاع ونصف قبّة تزيّنها ثلاثة صفوف من المقرنصات تعلوها قوقعة.  

الصورة بعدسة مروان مسلماني تعود إلى مطلع ثمانينات القرن العشرين أو قبل. 




Gérard DegeorgeDamas: Des origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment