Friday, February 14, 2020

بيت جين ديغبي


اشترت الليدي جين قطعة أرض خارج سور المدينة وسط البساتين بعد فترة قصيرة من وصولها إلى دمشق عام ١٨٥٣. بنت السيّدة ديبغي بيتها في هذه الأرض في العمارة البرّانيّة وفصل جسر على بردى بينه وبين بيت الأمير عبد القادر الجزائري داخل السور. 

يتبع بيت ديغبي إجمالاً قواعد توزيع وترتيب الدور الدمشقيّة التقليديّة وأضافت Jane إليه لمسات إنجليزيّة وأوروبيّة كورق الجدران والستائر والأثاث المستورد ولكنّ اهتمامها تركّز على الحديقة التي جمعت بين الأشجار والنباتات الشاميّة والدروب المعشوشبة الأوروبيّة. أضف إلى هذه وتلك بيتاً صيفيّاً يكسوه الياسمين والورد وغرسات من كلّ الأنواع جلبت بذورها من هنا وهناك.

قرّرت الليدي جين بيع بيتها الذي أمضت ثمانية سنوات في إنشائه عام ١٨٦٢ واشترت قطعة أرض قريبة شمال جامع الأقصاب أو جامع الزينبيّة لبناء بيت أقلّ اتّساعاً.

كتبت Mary Lovell عام ١٩٩٥ سيرة Jane Digby التي أثارت فضول الكثيرين من زوّار دمشق لمعرفة المزيد عن مكان إقامتها ومع الأسف أصبحت المنطقة اليوم شديدة الازدحام يفصلها شارع الملك فيصل عن المدينة القديمة. مع ذلك نجحت Lovell مع دليلها السوري حسين حنّاوي في تقصّي البيت الأوّل الذي أصبح في حالة تعسة مقسّماً بين ثلاثين عائلة فقيرة وإن أمكن التعرّف عليه من سقفه المثمّن وبقايا ورق الجدران أمّا عن البيت الثاني فقد تعذّر تحديد مكانه ونعرفه من خلال وصف الليدي Isabel Burton قرينة القنصل البريطاني في دمشق وصديقة الليدي جين.  

ذكرت يوم أمس زواج جين دغبي من الشيخ مجول المصرب الذي قدّر له أن يكون رابع وآخر زيجاتها وأكثرهنّ نجاحاً. 



الصور الملحقة لبيت الليدي جين من الخارج والداخل بعدسة المستشرق الألماني البارون Oppenheim ولا علم لي إذا كانت للبيت الأوّل أو الثاني وإن كنت أرجّح الأوّل. 





Brigid Keenan & Tim Beddow. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2001.

Mary S. Lovell, Jane Digby (Corm & Mamarbachi: Damascus, a Travel Guide 2010). 

No comments:

Post a Comment