Thursday, February 13, 2020

Jane Digby 1807-1881


حطّت البريطانيّة الليدي جين ديغبي الرحال في دمشق في أيّار عام ١٨٥٣ بعد سلسلة طويلة من العلاقات العاطفيّة الفاشلة بداية من زواجها عن عمر سبعة عشر ربيعاً من اللورد Ellenborough الذي بلغ عمره ضعفيّ عمرها (قدّر له لاحقاً أن يتبوأ منصف نائب الملك viceroy في الهند) ومروراً بعدد من المغامرات العابرة مع نفر من نبلاء أوروبا بما فيهم ملك بافاريا أدّت إلى طلاقها في فضيحة مدويّة. نذرت هذه السيّدة أن تنبذ الرجال إلى الأبد بعد أن خانها أحد عشّاقها مع خادمتها وقدّر لها أن تغيّر رأيها بعد أن قابلت حبّها الحقيقي في الشام في شخص الشيخ مجول المصرب من قبيلة عنزة. كان عمرها آنذاك ستّة وأربعين عاماً بينما لم يتجاوز عمر الشيخ المذكور سبعاً وعشرين وهو في ذلك الوقت نفس عمر ابنها من اللورد Ellenborough.

وقعت الليدي والزعيم البدوي في الغرام بعد أن اختار القنصل البريطاني مجول كدليل السيّدة إلى تدمر. كان الشيخ متزوّجاً ولكن جين أصرّت على طلاقه قبل أن تربط حياتها به في عقد قران إسلاميّ كلّفها بالنتيجة جنسيّتها البريطانيّة.

بنت ديغبي داراً عامرة في دمشق (لنا عودة إليها) حيث أمضت ستّة أشهر من السنة هرباً من قيظ الصحراء في الصيف وقرّها في الشتاء وكان بيتها قبلة للزوّار الأجانب في دمشق منهم ولي عهد بريطانيا أمير ويلز Prince of Wales عام ١٨٦١ (ابن الملكة فيكتوريا وتوّج لاحقاً تحت اسم إدوارد السابع) والقنصل البريطاني في دمشق المستشرق Richard Burton (زوج Isabel Burton كاتبة "الحياة الداخليّة لسوريا وفلسطين والديار المقدّسة) والأمير عبد القادر الجزائري.

أصبحت الليدي جين مع مرور الوقت بمثابة أمّ لقبيلة زوجها وكانت في إحدى اجتماعات شيوخ العشائر المرأة الوحيدة الحاضرة. لعبت أيضاً دور الوسيط بين القبيلة وبين الجكومة العثمانيّة ويقال أنّها تكلّمت تسع لغات بطلاقة وألمّت باللهجة البدويّة كما برعت في ركوب الخيل.

ماتت جين ديغبي بالزحار في آب ١٨٨١ ودفنت في مقبرة البروتستانت خارج سور المدينة التي أحبّتها في موضع لا يبعد كثيراً عن الباب الشرقي. الصورة الملحق لضريحها في هذه المقبرة كما بدا قبل حوالي المائة عام واللقطتان بعدسة المستشرق الألماني البارون Oppenheim




Mary S. Lovell, Jane Digby (Corm & Mamarbachi: Damascus, a Travel Guide 2010). 

No comments:

Post a Comment