Wednesday, February 26, 2020

ساحة النجمة


أخذت هذه الساحة شكلها الحالي في إطار توسّع دمشق باتّجاه الشمال والغرب في عهد الانتداب الفرنسي. ابتلع هذا التوسّع بالنتيجة الغوطة الغربيّة التي تحوّلت إلى أحياء جديدة منها أبي رمّانة وغرب المالكي والروضة إضافة للأبنية التي حلّت محلّ البساتين المحيطة بطريق الصالحيّة.  

النجمة ساحة صغيرة يتفرّع منعا ستّة شوارع منها شارع المجلس النيابي الذي يتابع طريقه شرقاً تحت اسم شارع العابد إلى السبع بحرات وغرباً حتّى شارع الجلاء أو أبو رمّانة. هناك عدد من الأبنية المطلّة على الساحة أو القريبة منها يعرفها الشوام جيّداً ومنها دير ومدرسة الفرنسيسكان للبنات (دار السلام) وكنيسة اللاتين أو كنيسة القدّيس أنطوان البادوي ومطعم نادي الشرق

من الواضح أنّ التسمية مأخوذة عن النموذج الفرنسيّ الأكبر والأشهر  ألا وهو ساحة النجمة في باريس المعروفة أيضاً باسم ساحة شارل ديغول والتي يتوسّطها قوس نصر نابوليون ويتفرّع منها لا أقلّ من إثني عشر شريان عريض من أشهرها شارع ومنتزه الشانزيليزيه Avenue des Champs-Élysées . تعتبر Place de l'Étoile المهيبة ومحيطها تتويجاً لتخطيط البارون  Georges Eugène Haussmann العمراني الذي غيّر وجه العاصمة الفرنسيّة في عهد نابوليون الثالث إلى الشكل الذي نعرفه اليوم ويمكن اعتبار خطّة Michel Écochard الذائعة الصيت تطبيقاً لمبادىء هوسمان في دمشق بحسناتها وسيّئاتها. 

الصورة من دليل دمشق للعام ١٩٤٩ (الرابط أدناه). 






No comments:

Post a Comment