Thursday, February 6, 2020

بيت جبري‎



أو بيت وزير كما أسماه -قبل قرابة مائة عام- المستشرق الألماني البارون Oppenheim الذي أخذت عنه الصور الملحقة. المعلومات التالية عن هذا البيت تعريب عن دراسة Weber (المرجع أدناه).


بني هذا البيت على مرحلتين رئيستين ويعود معظم البنية الحاليّة إلى القرن الثامن عشر. النقش البديع في القاعة الثلاثيّة الأجنحة مؤرّخ للعام الهجري  ١١٥٧ ( ١٧٤٤-١٧٤٥ للميلاد) أمّا الغرفة الجنوبيّة الغربيّة في الطابق العلوي فهي مؤرّخة ١١٥٦ ( ١٧٤٣-١٧٤٤). الأجنحة الشماليّة والغربيّة والشرقيّة تعود لمرحلة البناء الأولى أمّا القسم الجنوبي وجنوب القسم الشرقي فيعودان إلى نهاية القرن التاسع عشر (الثمانينات أو التسعينات) أو حتّى مطلع القرن العشرين وهما مبنيّان من البازلت.

تسترعي زخارف العجين الملوّن في القاعة الانتباه بجمالها وغناها. جذوع السقف الخشبيّة وألواحه مزيّنة بطلاء العجمي. للغرفة الشماليّة الغربيّة سقف وكسوة خشبيّة رائعتان ويعود ديكور عتبتها إلى نهايات القرن التاسع عشر وهو من العجينة المطليّة وفقاً لطراز الباروك العثماني. المربّع على الطابق العلوي الأوّل أقدم ويعود لمرحلة البناء الأولى وتمّ تجديده في المرحلة الثانية وله سقف بديع وكسوة خشبيّة.

أسّس الإنكشاري يوسف آغا ابن جبري (مات ١١٨٥ هجري أي  ١٧٧١-١٧٧٢ للميلاد) آل جبري في دمشق ونعرف عن طريق سجلّ لاحق متعلّق بتقسيم الأرض في قرية داعية سليليّ يوسف جبري: عمر آغا وحسين وسعديّة وأمّها زينب بنت الحاجّ علي. يخبرنا سجلّ محكمة أنّ الحفيد صالح آغا ابن خالد آغا ابن عمر آغا جبري كان يحيا في البيت المذكور عام  ١٣٠٥ (الموافق  ١٨٨٧ للميلاد).



البيت شديد الأهميّة جرى ترميمه عام  ١٩٩٧-١٩٩٨ وهو اليوم مطعم.




Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment