Friday, February 21, 2020

أسبازيا في متحف دمشق


بإمكان زائر متحف دمشق الوطني عام ١٩٤٩ أن يتأمّل هذا التمثال الرخامي الصغير الجميل وكثير غيره من مقتنيات المتحف الثمينة لقاء رسم لا يتجاوز نصف الليرة للعموم وربع الليرة للطلّاب والعسكر. ارتفاع التمثال ٣٩،٥ عشير المتر ويعود الغضل في اكتشافه لتنقيب بعثة دانماركيّة في منطقة حماة. الوصف التالي تعريب عن وصفه بالفرنسيّة للدكتورين سليم وآندريه عبد الحقّ

يعدّ هذا التمثال المنتصب على قاعدة أحد روائع المتحف. ترتدي المرأة معطفاً فضفاضاً يغطّي قسماً من رأسها ويكشف شعرها الأجعد الذي يتوسّطه فرق يقسمه إلى جزئين متناظرين كما يغطّي هذا المعطف ثوبها باستثناء القسم الأسفل منه حيث نرى ثنايا مستقيمة عميقة ومتناظرة. اليد اليمنى ملاصقة للصدر وتؤلّف بالتالي مجموعة من الطيّات المائلة التي تعطي فكرة عن القسم العلوي لجسد المرأة وتبدوا كسلسلة من الطيّات العريضة والعميقة.

تزيد الأجفان البارزة والشفة السفلى الممتلئة من حدّة التعبير الصارم الذي ينعكس على الوجه البيضويّ ويلتفت الرأس قليلاً إلى اليسار. يعزوا السيّد Ingholt هذا التمثال إلى القرن الثاني الميلادي ويرتأي أنّه أوّل نسخة كاملة عن النموذج الأصلي الذي يمثّل Aspasie (عشيقة Périclès حاكم أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد). بالمقابل يرجّح السيّد Picard أنّ النحت يمثّل Elpinicé أخت Cimon وقرينته (أيضاً من أدبيّات القرن الخامس قبل الميلاد) ويعتقد أنّ أوّل مجسّم برونزي لها نفّذ في الربع الثاني للقرن الخامس ويننمي إلى نحت الشقق (appartment) الذي ابتكر في الاسكندريّة خلال العهد الهلنستي.

اليد اليسرى مفقودة وهناك آثار من الطلاء الأحمر حول الوجه وفي طيّات الثوب تحت المعطف.

النصّ الفرنسي في منشور مستقلّ. 















Sélim et Andrée Abdul-Haq. Catalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.

No comments:

Post a Comment