يفصل بين الصورتين في تقديري ثمانون إلى تسعون عاماً. اللقطة بالأبيض والأسود تعود إلى عشرينات القرن الماضي وهي بعنوان "بيت وزير في دمشق: سقف مطلي ومنحوت" والمصوّر المستشرق الألماني البارون Oppenheim. رأينا أنّ بيت وزير وبيت جبري دار واحدة وأحد الأدلّة التي استعنت بها مقارنة الصورة القديمة مع نظيرتها الحديثة الملوّنة بعدسة Bryan Whitney عن Metropolitan Museum of Art كما أوردتها الباحثة الألمانيّة Anke Scharrahs ومن الواضح أنّهما لنفس السقف العائد لطزر القاعة الغربي في الجناح الشمالي وهو مؤرّخ لعام ١١٥٧ للهجرة الموافق ١٧٤٤-١٧٤٥ للميلاد.
هناك عدّة أنماط لأسقف البيوت الشاميّة تعرّضت لها في منشور سابق (الرابط أدناه) والنموذج المعروض لسقف غطّيت جذوعه الخشبيّة بألواح مسطّحة الهدف منها الحصول على سطح مستوٍ يتفنّن الحرفيّون في تزيينه وهو في هذه الحالة مؤلّف من مستطيل مركزيّ يرصّعه -علاوة على نقوشه الرائعة- زوج من المرايا الصغيرة وتؤطّره مستطيلات تتزايد المساحة بين أضلاعها من المركز إلى المجيط. يترائى للناظر لوحة أشبه ما تكون بسجّادة عجميّة فاخرة تزخر بالرسوم والتصاميم الجميلة.
Brigid Keenan & Tim Beddow. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2001.
Anke Scharrahs. Damascene Ajami Rooms: Forgotten Jewels of Interior Design. Archetype Books 2013.
No comments:
Post a Comment