Monday, February 10, 2020

بحرة البيت الشامي


تتمتّع دور دمشق الموسرة بنوعين من البحرات. النوع الأوّل (أو البحرة الخارجيّة) موجود في صحن البيت المركزيّ ويتمحور مع الإيوان. من البيوت ما يحتوي على أكثر من صحن لكلّ منه بحرته وندر أن يكون للصحن الواحد أكثر من بحرة (قصر العظم استثناء لهذه القاعدة إذ نرى في صحن الجوّاني بحرتين الغربيّة منهما متعدّدة الأضلاع يخالها المرء للوهلة الأولى دائريّة والشرقيّة بشكل مستطيل كبير). البحرة الخارجيّة في الأصل بسيطة التصميم تكاد تخلوا من الزخرفة وتستمدّ سحرها بالدرجة الأولى من المياه التي تخدق من نافورتها والأزهار والنباتات الوارفة الظلال في محيطها. زادت العناية بزينة البحرة الخارجيّة مع حلول القرن التاسع عشر وأصبحت في عدد من البيوت آية من آيات الفنّ. البحرة الخارجيّة والصحن من عناصر البيت الشامي الأساسيّة متواضعاً كان أم باذخاً.

بالمقابل البحرة الداخليّة أقلّ انتشاراً من الخارجيّة وأصغر حجماً وهي بشكل أو بآخر حكر على البيوت الكبيرة الغنيّة وبالتالي فحجارتها (الرخام) أغلى ثمناً والعناية بزخرفتها (الفسيفساء والنحت والترصيع) أكبر. تتواجد البحرة الداخليّة عموماً في قسم القاعة المنخفض أو العتبة.



نودّع مع الصورتين الملحقتين بعدسة المستشرق الألماني البارون Oppenheim بيت جبري -أو كما أسماه بيت وزير-. اللقطتان لبحرتين خارجيّتين في هذا البيت العريق كما كانتا قبل حوالي القرن. 







 Brigid Keenan & Tim BeddowDamascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2001. 


No comments:

Post a Comment