Thursday, February 20, 2020

دليل دمشق ١٩٤٩


يقارب عدد صفحات هذا الكتيّب ١٦٠ ويحتوي على أكثر من خمسين صورة بالأبيض والأسود من نوعيّة متوسّطة أو أقلّ من متوسّطة ويشفع له كمّ لا بأس به أبداً من المعلومات التي لا تقدّر بثمن عن دمشق في مطلع عهد الاستقلال تشمل إحصائيّات عن عدد السكّان وتوزيعهم ومعلومات عن الدوائر الرسميّة والقنصليّات والمدارس والجامعة والفنادق والملاهي والمطاعم والمصارف ووسائل النقل وأنظمة السير والصحف والمجلّات والأطبّاء وأطبّاء الأسنان والمحامين والصيادلة والصناعة والتجارة والمجلس النيابي ومعالم المدينة وهلمّجرًا. 

لا تخلوا المقدّمة عن تاريخ سوريا من البهارات والأفاويه أضف إليها بعض الأخطاء هنا وهناك وعلى سبيل المثال عن تاريخ نشر تقرير بعثة King & Crane وولادة الجامعة العربيّة وهي تعتمد عموماً النبرة السياسيّة المعاصرة في ذمّ كلّ ما هو عثماني وفرنسي وتمجيد "الثورة العربيّة الكبرى" التي شبّت بقيادة الشريف حسين. لا داعي للدخول في التفاصيل فهي معروفة من تيهور من المصادر لكلّ طريقته الخاصّة في النظر إليها.

أهدى المدير العامّ للشرطة والأمن الدكتور زكي الجابي الكتاب إلى الرئيس القوّتلي بلغة لا تخلوا من الملق والمداهنة:

"إلى فخامة الزعيم السيّد شكري القوّتلي ابن العروبة البارّ ورئيس الجمهوريّة السوريّة نرفع هذه الصفحات فهي الدليل المسطور على ازدهار العاصمة الخالدة في عهده العظيم".

التاريخ الأوّل من كانون ثاني ١٩٤٩.

وفي مكان آخر:

بعد عيد الجلاء عام ١٩٤٨ "عدّل المجلس النيابي الدستور وجدّد الولاء لفخامة الزعيم السيّد شكري القوّتلي بانتخابه للمرّة الثانية رئيساً للجمهوريّة وبدأت هذه المدّة المباركة في السابع عشر من آب ١٩٤٨".

بالكاد مضت ثلاثة أشهر على صدور الدليل عندما قام حسني الزعيم بانقلابه الشهير في الثلاثين من آذار ١٩٤٩. 



أنوي تحميل بعض صور الدليل في الأيّام المقبلة مع شرح موجز أتوخّى منه وضعها في إطارها التاريخي.   

رابط الدليل


No comments:

Post a Comment