Tuesday, October 16, 2018

جامع الحنابلة




التزمت كافّة المدن الإسلاميّة حتّى القرن السادس الهجري بقاعدة لا تحيد عنها ألا وهي وجود جامع وحيد لتأدية صلاة الجمعة والاستماع إلى الخطبة وبالطبع هناك العديد من المساجد الصغيرة إضافة للمسجد الجامع. تبدوا حواضر بغداد وسامرّاء والقاهرة وكأنّها تشذّ عن هذه القاعدة ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّها كانت مدناً اندماجيّة (مثلاً عاصمة مصر بدأت بالفسطاط ثمّ أضيفت القطائع في عهد ابن طولون وأخيراً قاهرة المعزّ لدين الله الفاطمي وعامله جوهر). من هنا نجد أنّ جامع الحنابلة في صالحيّة دمشق لم يكن استثناءً لهذه القاعدة فهذا الحيّ حافظ على استقلاله عن الشام منذ تأسيسه في القرن الثاني عشر وحتّى القرن التاسع عشر للميلاد.

جميع هذه المعلومات مأخوذة عن Ernst Herzfeld ومقاله في عدد مجلّة الفنون الإسلاميّة الصادر عام ١٩٤٨ وهو مختزل في هذه الأسطر لتجنّب الإطالة ويمكن الرجوع للرابط الملحق لمزيد من التفاصيل. 

بدأ أبو عمر محمّد ابن قدامة المقدسي في بناء جامع الجبل على سقوح قاسيون على نفقة الشيخ أبي داود محاسن ابن الفامي (نسبة إلى مدينة أفامية) وبالنتيجة تولّى ابن قدامة المصاريف حتّى نفذت وسائله وعلى إثر ذلك أخذ مظفّر الدين كوكبوري صاحب إربيل (زوج أخت صلاح الدين ربيعة خاتون مؤسّسة مدرسة الصاحبة) على عاتقه إكمال الجامع والمصاريف اللازمة لهذا الغرض وأنجز العمل عام ٥٩٩ للهجرة (١٢٠٢ للميلاد). 



بالنسبة لمخطّط جامع الحنابلة أو المظفّري (نسبة لكوكبوري) فهو نموذج مصغّر ومتقشّف من الجامع الأموي مع بعض التعديلات. صحن الجامع هنا مربّع تتناوب في الأروقة التي تحيطه الأعمدة column مع الركائز pier وتتواجد مئذنته إلى جانب بوّابته الشماليّة (كما في حال عروس الجامع الأموي) وله بوّابتان شرقيّة وغربيّة (أيضاً على غرار بابيّ جيرون والبريد) . تبلغ أبعاد حرم الصلاة ٢٠،٥ متر  في ٣١،٥ متر وتغطّيه ثلاثة أسقف خشبيّة جملونيّة توازي جداره الجنوبي ويقسم إلى ثلاث ممرّات nave من الشرق إلى الغرب تحدّدها أقواس ترتكز على زوج من ستّة عضائد تزيد المسافة بين الثالث والرابع منها عن بقيّة المسافات الفاصلة بين العضائد وبذلك تعطي انطباعاً شبيهاً بالمجاز المعترض transept في الأموي. لم تسمح إمكانيّات بناة المظفّري بمجاراة الأموي من جهة الفخامة والاتّساع وإن تمتّعوا بميزة البناء بحريّة على أرض خالية منذ البداية دون التقيّد بالعمائر السابقة في الموضع المختار. 




لحرم الصلاة سبعة أبواب في جداره الشمالي أمّا المحراب (في الجدار الجنوبي طبعاً) فهو حجريّ نرى على جانبيه عمودين صغيرين لا شكّ بكونهما من الغنائم الصليبيّة بعد بتر بعض الرؤوس البشريّة المنحوتة بما يتوافق مع العقيدة الإسلاميّة. المنبر خشبي وجيّد الصنعة وإن لم يرق لمستوى المدرسة الحلبيّة في عهد نور الدين ولا حتّى لنظيره في ضريح صلاح الدين.  




https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica13141948detr

No comments:

Post a Comment