Thursday, October 18, 2018

جامع الجرّاح




كان هذا الجامع الواقع خارج الباب الصغير في الأصل مسجداً للجنائز آيلاً للتداعي في سوق الغنم وأعاد بنائه الجرّاح (نسبة لبني الجرّاح من قبيلة طيء) ثمّ الأيّوبي الملك الأشرف موسى ابن العادل عام  ٦٣١ للهجرة (الموافق ١٢٣٣ للميلاد). أحرق هذا الجامع عام ١٢٤٤ عندما طوّق الخوارزميّون دمشق ورمّمه بعدها الأمير مجاهد الدين محمّد ابن الأمير شمس الدين محمود ابن غرس الدين القليجي النوري عام ١٢٥٤ (بينما يقول Sauvaire استناداً إلى نقش كتابي مندثر أنّ التجديد جرى على يد الأمير مجاهد الدين المالكي الناصري عام ١٢٥٠ في عهد الملك الناصر صلاح الدنيا والدين الثاني). احترق الجامع من جديد عام ١٥٦٦ ورمّم من جديد.  لزيادة تعقيد تاريخه هناك نقش كتابي في أحرف شديدة الصغر على زوج من الأعمدة الصغيرة في المحراب يعزوا تجديد "هذين العمودين" إلى "الفقيرة إلى الله تعالى بلقيس بنت الحاجّ عبد الرزّاق".


وجد العالم Ernst Herzfeld  هذا الجامع في حالة جيّدة عندما زاره في مطلع القرن العشرين وبدا وكأنّه بوضعه آنذاك يعكس مرحلة بناء واحدة عام ٦٤٨ للهجرة (١٢٥٠ للميلاد) وإن كان السقف ينتمي إلى عام ٩٧٤ (١٥٦٦ للميلاد) على الأرجح. المحراب قديم ولربّما تمّت إضافة أو ترميم الأعمدة على يد السيّدة الورعة بلقيس في فترة سبقت العام ١٥٦٦.

بالنسبة لتخطيط الجامع (الرسم الملحق) فهو يتبع نموذج الجامع الأموي وإن كان أصغر منه بكثير. التقطت الصورتان أعلاه لصحن الجامع وحرم الصلاة مع المنبر والمحراب بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩٣٠ من القرن الماضي. 




https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica13141948detr

No comments:

Post a Comment