Wednesday, October 17, 2018

جامع الأقصاب



يسمّى أيضاً جامع القصب أو "جامع السادات الزينبيّة" على اعتبار أنّه المكان المفترض الذي دفن فيه عدد من رؤوس الصحابة من أشياع علي قتلوا بأمر من معاوية. يقع هذا الجامع خارج سور المدينة شمال نهر بردى وعلى بعد حوالي ٢٠٠ متر من باب السلام أو السلامة ويقول Jean Sauvaget أنّ المملوكي ناصر الدين محمّد ابن منجك أعاد بنائه عام ١٤٠٨ للميلاد. ماذا عن تاريخه السابق؟

لا شكّ أنّ البناء القديم سابق للإسلام إذ نرى في رواقه الشمالي عناصر قد تعود للعهد البيزنطي وعلى الأغلب شغلت كنيسة بيزنطيّة هذا الموقع سالفاً. يمكن أخذ فكرة عن تاريخه من خلال استقراء المعلومات التالية:

- يخبرنا النعيمي (القرن السادس عشر) أنّ حدود وقف المدرسة المسماريّة (نسبة للشيخ مسمار الهلالي الذي مات عام ٥٤٦ للهجرة = ١١٥١ للميلاد) كانت متاخمة لمسجد الأقصاب. إذاً كان هذا الجامع (بالأحرى في ذلك الوقت المسجد) موجوداّ في منتصف القرن الثاني عشر.

- يقول ابن كثير (مات ١٣٧٣) أنّه تمتّ تأدية صلاة الجمعة في جامع الأقصاب في جمادى الثاني للعام ٧٢١ (الموافق ١٠ تمّوز ١٣٢١) إذاً الجامع (وليس فقط المسجد) كان موجوداً قبل حوالي ٩٠ عاماً من إعادة بنائه على يد منجك. 

- يعلمنا ابن قاضي شهبة (مات ١٤٤٧) أنّ منجك هدم المسجد وبنى مكانه جامعاً كبيراً وأنّه استملك المكان بشكل غير شرعي وأدّع ذلك إلى خلاف قضائي بين قضاة المذهب الحنفي والشافعي. 

الصورة العليا لجامع الحنابلة والسفلى لجامع الأقصاب


نأتي الآن إلى البناء:

تعود زينة الجامع بما فيها المحراب الكبير والأسقف الخشبيّة ولربّما أيضاً ركائز الرواق المعمّد الداخلي إلى عهد منجك وإن التبس منشأ القسم الغربي بما فيه الحجرات الصغيرة والمطاهر. في كلّ الأحوال البناء الحالي أقدم من العهد المملوكي ويحمل طابعاً أيّوبيّاً نمطيّاً وبالذات عصر الأشرف موسى. تتناوب حول الصحن الأعمدة column مع الركائز pillar المضلّعة على غرار الجامع الأموي أو على الأقلّ تفسير الأيّوبييّن للجامع الأموي وكذلك نجد المداخل الشماليّة والشرقيّة والغربيّة موزّعة على نمط الأموي أمّا قاعة الصلاة فلها ممرّين nave عوضاً عن ثلاثة كما نرى في المخطّط أعلاه.

معظم المعلومات مقتبسة عن العالم Ernst Herzfeld في مقال نشرته مجلّة الفنون الإسلاميّة عام ١٩٤٨ ويمكن الرجوع للرابط المرفق.  



https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica13141948detr

No comments:

Post a Comment