Tuesday, October 23, 2018

بقايا البوّابة الخارجيّة لمعبد جوبيتر في دمشق



كتب المستشرق الأمريكي W. M. Thomson في جملة ما كتبه عن دمشق كما ورد في طبعة عام ١٨٨٦ من كتاب The Land & The Book ما يلي:

فلنتّجه الآن من سوق الصاغة إلى سوق بائعي الكتب (المسكيّة). من الممكن بين حين وآخر العثور على نسخ مرخرفة جميلة من القرآن في الحوانيت ولكن لا يمكن الحصول على مخطوطة جيّدة إلّا خلسة وبدفع ثمن باهظ ولا شكّ أنّ طاقة المطابع العجيبة ستزيح قريباً النسخ اليدوي المرهق بالكليّة ولا يوجد اليوم إلّا عدد صغير من المخطوطات الثمينة معروض للبيع في هذه الأكشاك. بقليل من البخشيش نستطيع فتح هذا الباب الجانبي الصغير ومنه إلى مشرقة أحد البيوت الخاصّة بهدف الإطلال على آثار البوّابة القديمة أمام المدخل الغربي للجامع الكبير. كلّ ما يمكن رؤيته من الشارع لا يتجاوز أربع أعمدة ضخمة.

يرتفع قسم من قوس (*) arch وجملون pediment البوّابة فوق سقف السوق مستنداً على ثلاث أعمدة قورنثيّة التيجان. يتألّف العمود في النهاية من ركيزة حجريّة مربّعة ونصف عمود على جانبها الداخلي وآخر على الجانب الخارجي. تزيّن الطنف cornice والقوس والجملون زخارف غنيّة حلزونيّة الشكل وأزهار وأوراق وتصميمات عماريّة شبيهة بما نراه في أطلال بعلبك. نرى في الحجارة فوق الطنف نافذة صغيرة مزدوجة القولبة moulding ونستنتج قياساً على أبعاد هذه القطعة المعقّدة التنفيذ أنّ ارتفاع البوّابة كاملة وعرضها تجاوزا السبعين قدماً. فلنهبط الآن ونتمشّى خلال سوق الكتب إلى باب البريد في نهاية الشارع. لم يبف من صفّ الأعمدة المزدوج الذي وصل قديماً بين البوّابة الخارجيّة ومدخل الجامع إلّا القليل وبعض هذه الأعمدة المتبقيّة مستعمل في بناء جدران البيوت والدكاكين على طول الطريق. 

نحن الآن أمام مدخل الجامع المتواضع المظهر وقام القيّمون عليه بجلب أحذية يتعيّن علينا ارتدائها للدخول إلى الحرم المقدّس. اضطررت في زيارات سابقة إلى شراء الحذاء المطلوب من سوق الكندرجيّة shoemakers ولكنّ المسؤولين اليوم أكثر مجاملة ولا عجب إذ أنّهم يتوقّعون أن نكافىء لطفهم بسخاء لدى مغادرتنا الجامع.

للحديث بقيّة.  

* ذكرت الأصل الإنجليزي لبعض المفردات لتسهيل البحث عنها (تعريفاً أو صوراً)  لمن يهمّه الأمر باعتبار أنّه يمكن ترجمة المصطلح التقني الأجنبي بأكثر من طريقة إلى اللغة العربيّة.   




https://archive.org/stream/landbookorbiblic00thom#page/n7/mode/2up

No comments:

Post a Comment